بريطانيا تنفق 13.3 مليار دولار في العراق
آخر تحديث: 2007/8/27 الساعة 17:17 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/14 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مصادر إسرائيلية: مقتل 3 جنود إسرائيليين في هجوم مسلح شمال غرب القدس المحتلة
آخر تحديث: 2007/8/27 الساعة 17:17 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/14 هـ

بريطانيا تنفق 13.3 مليار دولار في العراق

الإنفاق الإداري على المساعدات  والحماية الأمنية يضيف للتكلفة 3.22 مليارات دولار (رويترز-أرشيف)
قالت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية إن تكلفة الأزمة في العراق وجهود إعادة الإعمار فيه على دافعي الضرائب البريطانيين بلغت 6.6 مليارات جنيه إسترليني (13.3 مليار دولار) حتى الآن.

وأفادت الصحيفة اليوم بأن هذا الرقم يتجاوز بمعدل الثلث حجم الأموال المخصصة من رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون لميزانية الحرب في العراق حينما كان وزيرا للخزانة في بلاده.

وكشفت الصحيفة أن الإنفاق الإداري على المساعدات وشطب الديون والحماية الأمنية من شأنه إضافة نحو 1.6 مليار جنيه (3.22 مليارات دولار) إلى تكاليف الحرب في العراق التي تقدر بخمسة مليارات جنيه (10.07 مليارات دولار)، حسب المبالغ التي سحبها الجيش من احتياطي الطوارئ في خزينة الدولة.

ونشرت الصحيفة هذه الأرقام دون استبعادها أن تكون تكاليف المشاركة في الحرب أكبر من هذه التقديرات جراء الإنفاق الخفي للرواتب والتكاليف غير المتكررة التي لم تظهر في النفقات لأنها استثنيت.

وانتقدت أحزاب المعارضة البريطانية حكومة العمال جراء تحويلها ما وصفته بالمصادر القيمة إلى العراق.

وقال فينس كيبل نائب زعيم حزب الديمقراطيين الأحرار المعارض للصحيفة إن تكاليف حرب العراق تشهد تزايدا مستمرا، رغم أن التكاليف الحقيقية للحرب إنسانية وسياسية، مشككا بالرقم المتعلق بتكاليف المشاركة البريطانية في هذه الحرب لأنه قليل جدا.

المصدر : يو بي آي