قال مسؤول إيراني إنه يتوقع أن تصل قيمة التبادل التجاري بين بلاده والعراق 1.8 مليار دولار في نهاية هذا العام.

وأضاف مدير العلاقات العامة لغرفة التجارة والصناعة والمناجم المشتركة بين إيران والعراق جهانبخش سنجابي شيرازي إن صادرات بلاده إلى العراق بلغت أكثر من 1.2 مليار دولار.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) عن شيرازي -الذي كانت تصريحاته بمناسبة قرب إقامة الملتقى والمعرض الأول للقدرات الاقتصادية والتجارية بين إيران والعراق- قوله إن صادرات بلاده والتبادل التجاري مع العراق كانت العام الماضي تعادل صادرات الأعوام الثلاثة السابقة مما يسهم في زيادة التعاون الثنائي.

وأشار شيرازي إلى أن التبادل التجاري بين إيران والعراق ينبغي أن يبلغ عشرة مليارات دولار حسب خطة السنوات العشر المقبلة.

وتطرق إلى نشاطات تقوم بها غرفة التجارة المشتركة بين إيران والعراق لتحقيق هذه الأهداف ومنها زيارة الوفود التجارية ورجال الأعمال العراقيين وعرض القدرات للبلدين ونشاطات ثنائية للتعاون وتوقيع مذكرة لعقد توأمة بين محافظات إيرانية وعراقية.

وقال شيرازي إن غرفة التجارة الإيرانية تسعى لزيادة حجم التبادل التجاري بين الجانبين عن طريق إيجاد نظام مصرفي وشمول الخدمات والسلع التصديرية للمواصفات القياسية والتنسيق في اللجنة الخاصة بالعراق واستحداث نظام للتأمين وإيفاد مستشارين تجاريين لسفارة طهران في العراق.

وتنظم غرفة التجارة والصناعة والمناجم المشتركة بالتعاون مع الشركات الإنتاجية والصناعية الإيرانية الملتقى والمعرض الأول للقدرات الاقتصادية والتجارية الإيرانية والعراقية بمشاركة ثلاثمائة شركة من الخامس حتى السابع من الشهر المقبل.

المصدر : يو بي آي