روسيا ترشح تشيكيا لرئاسة الصندوق الدولي متحدية أوروبا
آخر تحديث: 2007/8/24 الساعة 14:08 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/24 الساعة 14:08 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/11 هـ

روسيا ترشح تشيكيا لرئاسة الصندوق الدولي متحدية أوروبا

لقي ترشيح روسيا محافظ البنك المركزي التشيكي جوزيف توسوفسكي الأربعاء للمنافسة على منصب مدير صندوق النقد الدولي رفضا من حكومة جمهورية التشيك.

ويأتي ذلك ليؤكد أنباء ترددت الثلاثاء ليكون توسوفسكي ثاني مرشح في المنافسة على المنصب بعد ترشيح الاتحاد الأوروبي وزير مالية فرنسا السابق دومينيك شتراوس كان.

ولكن الخطوة الروسية قوبلت من التشيك انضمت للاتحاد الأوروبي في 2004 برفض ترشيح توسوفسكي ودعم ترشيح شتراوس كان. وأكد وزير المالية التشيكي ميروسلاف كالوسيك أن توسوفسكي ليس مرشح الجمهورية التشيكية.

وقال الكرملين إن اقتراحه ترشيح توسوفسكي الذي رأس المركزي التشيكي من 1990 إلى 2000 وعينه الرئيس فاكلاف هافل رئيسا مؤقتا لمجلس الوزراء خلال أزمة سياسية عام 1997 ليس تدخلا سياسيا "حيث أيدت الترشيح عدة دول لاعتبارات مهنية وليس ضد شتراوس كان".

وأعلنت فرنسا أن مرشحها يحظى بدعم أوروبي وعدد كبير من الدول الأخرى منها الصين.

وامتنعت وزارة الخزانة الأميركية عن اتخاذ موقف بشأن الترشيح الروسي للمنصب مؤكدة أن وزير الخزانة هنري بولسون سيتحدث مع جميع المرشحين.

ويعتبر ترشيح توسوفسكي من قبل الدول الناشئة كسرا لتقليد اختيار رئيس الصندوق الدولي من قبل الاتحاد الأوروبي ورئيس البنك الدولي من جانب الولايات المتحدة.

وأفاد وزير المالية الروسي ألكسي كودرين بأنه عند بدء عملية الانتخاب ستستخدم القاعدة غير المكتوبة لاختيار مرشح الاتحاد الأوروبي.

واعتبر ذلك ليس عادلا لدول كبرى في العالم منها أعضاء بمجموعة الثماني داعيا إلى الاختيار على أساس مهني، مشيرا لدعم دول اقتصاداتها صاعدة -مثل البرازيل والهند والصين- فكرة أجراء انتخاب حقيقي.

المصدر : وكالات