وكالة الطاقة اعتبرت من السابق لأوانة معرفة الآثار المترتبة على إعصار دين (رويترز)
اعتبرت وكالة الطاقة الدولية تهديد الإعصار دين لإمدادات النفط أقل من خطر الإعصارين كاترينا وريتا عام 2005.

وقال نائب مدير الوكالة وليام رامزي الثلاثاء إنه لا يبدو لإعصار دين تداعيات مثل تلك التي حدثت في حالة الإعصارين كاترينا وريتا عندما تسببا في تعطل الكهرباء وفقدان إنتاج النفط.

وأضاف أن الوكالة التي تتولى تقديم المشورة لست وعشرين دولة صناعية وتدير احتياطياتها الإستراتيجية من النفط على استعداد للسحب من الاحتياطيات عند الضرورة، رغم تطلعها أولا للولايات المتحدة ولمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) لتغطية أي عجز في الإمدادات. ورأى رامزي أنه من السابق لأوانه التأكد من الآثار المترتبة على الإعصار.

وقد أوقفت شركة النفط الحكومية في المكسيك إنتاج 2.65 مليون برميل يوميا وأخلت الشركة 18 ألفا من عمالها جراء الإعصار دين الذي ضعف وتحول إعصارا من الفئة الثالثة بدلا من الخامسة خلال عبوره جزيرة يوكاتان الثلاثاء.

"
هبوط أسعار النفط في نيويورك رغم توقف إنتاج النفط المكسيكي جراء الإعصار
"
وهبطت أسعار النفط في نيويورك رغم التوقف في إنتاج النفط المكسيكي، الأمر الذي يظهر أن المتعاملين أقل قلقا بشأن الإمدادات حيث تحول قلقهم إلى أسواق الأسهم العالمية.

وتراجع سعر الخام في نيويورك إلى نحو 71 دولارا للبرميل مقارنة مع مستواه القياسي البالغ 78.77 دولارا في أول أغسطس/آب الجاري.

ولكن سعر مزيج برنت ارتفع في بورصة البترول الدولية اللندنية خلال تعاملات بالعقود الآجلة تسليم سبتمبر/أيلول المقبل، سبع سنتات ليصل 69.92 دولارا للبرميل.

المصدر : وكالات