صندوق النقد يبحث قرضاً مشروطاً لصالح العراق
آخر تحديث: 2007/8/3 الساعة 01:01 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/3 الساعة 01:01 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/20 هـ

صندوق النقد يبحث قرضاً مشروطاً لصالح العراق

أنابيب نفط في مرفأ البكر بالبصرة جنوب العراق (رويترز-أرشيف)

استكمل صندوق النقد الدولي مراجعة خامسة لاتفاق قرض مشروط بقيمة 727 مليون دولار لصالح العراق، وقال إنه أقر تمديد الاتفاق لمدة ثلاثة أشهر إلى 28 ديسمبر/كانون الأول 2007.
 
وأرجأ الصندوق النظر في بعض معايير الأداء في إطار الاتفاق مثل المراجعة المؤقتة لميزانية العراق عام 2006 من جانب البنك المركزي، وإحصاء كل موظفي الخدمة العامة، وإدخال تحسينات على تبويب الميزانية وحساباتها.
 
وأضاف النقد الدولي أن على البنك المركزي مواصلة تشديد السياسة النقدية وسياسة سعر الصرف لكبح التضخم وتقليل اعتماد الاقتصاد على الدولار، وكان المركزي رفع أسعار الفائدة ورفع الدينار العراقي بقوة مقابل الدولار العام المنصرم.
 
وفي بيان بعثه الخميس قال الصندوق الدولي إن زيادة إنتاج النفط بالعراق بطيئة والتضخم في تراجع، لكن ثمة نقصا في منتجات الوقود خصوصاً وهو ما لن يتغير إلا بتحسن الوضع الأمني.
 
ورحب النقد الدولي في بيانه بخطوات الحكومة العراقية لتعزيز الاقتصاد، لكنه أبدى قلقه من عدم إحراز تقدم في إصلاح صناعة الطاقة ذات الأهمية الحيوية للبلاد.
 
كما أبدى البيان القلق من ضعف الاستثمار الأجنبي الذي تشتد الحاجة إليه لتحديث الصناعة، وتشاحن ساسة العراق بشأن قانون نفطي جديد لتحديد سبل تقاسم العائدات بين الشيعة والسُنة العرب والأكراد.
 
ورأى صندوق النقد أن الاستفادة من ثروة العراق النفطية تستلزم التعجيل بسن إطار عمل تشريعي جديد لقطاع النفط والغاز في ضوء الاستثمارات الضخمة الضرورية لزيادة إنتاج النفط.
المصدر : رويترز