العراق يعتبر أسعار النفط المرتفعة مساعدة لإعماره
آخر تحديث: 2007/8/3 الساعة 02:49 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/3 الساعة 02:49 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/20 هـ

العراق يعتبر أسعار النفط المرتفعة مساعدة لإعماره

الشهرستاني قال إنه سيسعى لزيادة إنتاج أوبك قليلا (الفرنسية-أرشيف)
عبر وزير النفط العراقي حسن الشهرستاني عن اعتقاده بأن ارتفاع أسعار النفط يمثل عاملا مساعدا في إعادة إعمار البلاد، إلا أنه أعرب عن أمله في عدم حدوث قفزة سريعة تؤدي لانعدام الاستقرار بالأسواق العالمية.

وقال الشهرستاني لوكالة الأنباء الفرنسية إن بلاده بدأت عملية إعادة الإعمار، وهي بحاجة إلى عائدات النفط مضيفا أن بإمكان ارتفاع الأسعار المساعدة في تنظيم موازنة إعادة الإعمار.

وأشار الوزير إلى أنه لا يريد حدوث ارتفاع غير معقول للأسعار يؤثر على الأسواق العالمية والمستهلكين.

وأوضح أن العراق لا يرغب بزيادة إنتاج الخام بشكل ينجم عنه إغراق الأسواق، لأن بلاده تسعى من خلال عضويتها بمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) إلى الحفاظ على تحقيق التوازن بالأسواق.

وأكد الشهرستاني أنه سيسعى -في اجتماع أوبك المقبل- إلى زيادة الإنتاج قليلا لتلبية حاجة الأسواق العالمية بهدف المحافظة على توازن الأسعار.

وسجل سعر الخام الأميركي في نيويورك الأربعاء مستوى قياسيا مرتفعا عند 78.77 دولارا للبرميل، ولكنه عاد للانخفاض الخميس حيث أغلق على 76.86 دولارا.

والعراق من الدول المؤسسة لأوبك، وينتج الآن نحو مليوني برميل يوميا الأمر الذي يجعله سادسا بين الدول الأعضاء بتلك المنظمة.

يُذكر أن العراق يستطيع إنتاج كميات نفط تفوق المليوني برميل يوميا، لكنه يواجه هجمات على منشآت النفط علاوة على غياب الاستقرار الأمني.

المصدر : وكالات