المركزي الياباني يسحب 13.5 مليار دولار من النظام المالي
آخر تحديث: 2007/8/14 الساعة 14:28 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/14 الساعة 14:28 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/1 هـ

المركزي الياباني يسحب 13.5 مليار دولار من النظام المالي

اليابان المركزي سحب الأموال بسبب السيولة المفرطة بالسوق (رويترز-أرشيف)
قرر اليابان المركزي سحب 1600 مليار ين (13.57 مليار دولار) من النظام المالي بسبب سيولة مفرطة نجمت عن ضخ مبالغ كبيرة الأيام الأخيرة لمنع حدوث أزمة بسبب تداعيات المخاطر المتصلة بقطاع التمويل العقاري بالولايات المتحدة.
 
واتخذ البنك الذي ضخ المبلغ نفسه في المصارف الخاصة والحكومية الجمعة والاثنين، هذا القرار، بينما تشهد الأسواق بعض الهدوء.
 
كما أعلن عن عمليتين متتاليتين لبيع سندات خزينة الأولى بقيمة 600 مليار ين  (خمسة مليارات دولار) والثانية ألف مليار ين (8.4 مليارات دولار) مما سيؤدي لخفض حجم السيولة المتوفرة بالنظام المالي وبالتالي رفع معدلات الفائدة.
 
من ناحية أخرى استقرت أسعار العقود الآجلة للنفط الأميركي
مدعومة بقيام البنوك المركزية بضخ قدر كبير من السيولة بالنظام المالي العالمي.
 
وبلغ سعر النفط الأميركي الخفيف للعقود الآجلة في سبتمبر/ أيلول 71.55 دولارا للبرميل هابطا سبعة سنتات بعد ارتفاعه 15 سنتا أمس الاثنين. كما هبط سعر عقود مزيج النفط الخام برنت ثمانية سنتات إلى 70.15 دولارا للبرميل.
 
وكانت الأسهم الأميركية أغلقت دونما تغير يذكر أمس بعد أن ضخ مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأميركي) وبنك اليابان والمركزي الأوروبي مزيدا من السيولة بالنظم المصرفية، الأمر الذي عزز ثقة المستثمرين لكنه فشل في أن يبعد تماما شبح المخاطر المتصلة بقطاع التمويل العقاري المرتفع المخاطر.
 
وهوت أسعار النفط من ذروة 78.77 دولارا التي بلغتها أول أغسطس/آب الجاري مع إقبال المستثمرين على البيع لجني الأرباح، أو تصفية مراكزهم للوفاء بطلبات زيادة هامش الوقاية بأسواق متراجعة أخرى.
المصدر : وكالات