أوبك: مشاكل الرهن العقاري قد تضر بالطلب على النفط
آخر تحديث: 2007/8/14 الساعة 22:47 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/14 الساعة 22:47 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/30 هـ

أوبك: مشاكل الرهن العقاري قد تضر بالطلب على النفط

 
حذرت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) من أن تباطؤ نمو الاقتصاد الأميركي وتداعيات أزمة قطاع الرهن العقاري قد تؤدي إلى خفض استهلاك النفط في الفترة المتبقية من العام الجاري.
 
وكررت أوبك في تقريرها الشهري عن سوق النفط لشهر أغسطس/آب وجهة نظرها بأن كبار المستهلكين لديهم مخزونات كافية رغم مطالبات بزيادة إنتاج النفط.
 
وتوقعت المنظمة نموا أكبر للطلب على نفطها في الوقت الراهن يكون متوسطه 31.32 مليون برميل يوميا في الربع الأخير بزيادة 190 ألف برميل عن توقعات يوليو/ تموز.
 
ويعد هذا هو التقرير الشهري الأخير الذي تصدره المنظمة قبل الاجتماع التالي لوزراء الدول الأعضاء لبحث السياسة الإنتاجية والذي يعقد في 11 سبتمبر/أيلول.
 
وتراجعت أسعار النفط إلى نحو 72 دولارا للبرميل في نيويورك عن مستواها القياسي الذي سجلته عند 78.77 دولارا في الأول من أغسطس/آب، بفعل المخاوف من تدهور الأوضاع في سوق الائتمان ومن أن يؤدي تباطؤ اقتصادي في الولايات المتحدة إلى عواقب سلبية أوسع نطاقا على الاقتصاد.
 
وتركت أوبك التي تضخ نحو ثلث الإنتاج العالمي من النفط توقعات نمو الطلب العالمي للنفط في العام المقبل دون تغيير يذكر عند 1.35 مليون برميل يوميا وهو يقل كثيرا عن بعض التوقعات.
 
وذكرت وكالة الطاقة الدولية التي تقدم الاستشارات إلى 26 دولة صناعية في تقريرها الشهري يوم الجمعة أن الطلب سينمو العام المقبل بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا. وحثت الوكالة أوبك مرارا على ضخ المزيد من النفط لخفض الأسعار وهو ما رفضته المنظمة.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: