أغلبية بسيطة تؤيد تدخل الحكومات العربية لدعم البورصات
آخر تحديث: 2007/8/14 الساعة 14:28 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/14 الساعة 14:28 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/1 هـ

أغلبية بسيطة تؤيد تدخل الحكومات العربية لدعم البورصات

أيدت أغلبية بسيطة بلغت نسبتها 50.5% في تصويت أجراه موقع الجزيرة نت ضرورة تدخل الحكومات العربية لدعم البورصات، فيما لم ير 49.5% من المصوتين ضرورة فعل ذلك.
 
جاء ذلك في الوقت الذي حملت فيه دراسة اقتصادية في مصر على أداء البورصات العربية مشيرة إلى أنه رغم النشاط الملحوظ لهذه البورصات فإن أداءها محدود ومتذبذب، الأمر الذي ينعكس على أدائها المالي.
 
وأرجعت الدراسة هذا الأداء إلى وجود رقابة على النقد الأجنبي وعلى تحويل العملات الأجنبية والتأخير في تحويل قيمة الأوراق المالية وضعف البورصات من حيث حجم التداول.
 
واعتبرت الدراسة أن غياب السماسرة المتخصصين وعدم وجود كوادر مالية قادرة على التحليل المالي وتحديد التوقعات المستقبلية في اتجاه السوق المالي والشركات المسجلة فيه، أسهم في ضعف أداء البورصات العربية إضافة إلى غياب بنوك الاستثمار في بعض البلدان، والاعتماد على القطاع المصرفي للقيام بدور بنوك الاستثمار.
 
وأوضحت الدراسة أنه حتى في الدول التي تم إنشاء بنوك للاستثمار فيها مثل مصر، فإن هذه البنوك لم تقم بالدور المنشود منها، إلى جانب عدم قدرة شركات السمسرة على تقديم خدمات متنوعة ومتقدمة للمستثمرين والمساهمين، وانخفاض مستوى الخبرة والمشورة التي تقدمها بشأن أنسب الأوراق المالية التي يتم التعامل فيها داخل هذه الأسواق.
المصدر : الجزيرة