بنك إنجلترا يرفع الفائدة بربع نقطة على الإسترليني
آخر تحديث: 2007/7/5 الساعة 16:46 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/7/5 الساعة 16:46 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/20 هـ

بنك إنجلترا يرفع الفائدة بربع نقطة على الإسترليني

 
رفع بنك إنجلترا المركزي سعر الفائدة على الجنيه الإسترليني بمقدار ربع نقطة مئوية إلى 5.75% في ضوء تحذيرات البنك من مخاطر التضخم على الاقتصاد البريطاني، حيث وصل في ثاني أكبر اقتصاد بأوروبا إلى أعلى من المستوى المستهدف من جانب البنك وهو 2%.
 
وقال البنك إن المخاطر المحدقة بالتضخم في الأجل المتوسط ما زالت صعودية.
 
يشار إلى أن هذه الزيادة هي الخامسة في بريطانيا خلال عام، وهو ما يثير المخاوف بشأن التداعيات السلبية لذلك على أسعار المنازل التي بدأت التراجع بالفعل بعد سنوات الازدهار السابقة.
 
وربما يواجه أكثر من مليون من أصحاب المنازل زيادة كبيرة في مدفوعات الرهون العقارية مع انتهاء أجل اتفاقات لأجل عامين أبرمت عام 2005 بأسعار فائدة ثابتة عندما كان سعر الفائدة 4.5%.
 
 يشار إلى أن أسعار المنازل تتناسب عكسيا مع أسعار الفائدة حيث ترتفع أسعار العقارات كلما انخفض سعر الفائدة نظرا لانخفاض تكلفة التمويل العقاري لمشتريات الأسر من العقارات.
 
وكان أغلب الاقتصاديين قد توقعوا رفع الفائدة لأن أربعة من أعضاء لجنة السياسة النقدية التسعة من بينهم محافظ البنك المركزي ميرفن كينج كانوا يريدون رفع الفائدة الشهر الماضي بسبب المخاوف من تزايد الضغوط التضخمية.
 
من ناحية أخرى ثبت البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة على الدولار عند 4% كما كان متوقعا بعد أن رفعها بمقدار ربع نقطة مئوية الشهر الماضي.
المصدر : وكالات