تقرير يتوقع ارتفاع أسعار المواد الغذائية بالدول النامية
آخر تحديث: 2007/7/4 الساعة 16:44 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/7/4 الساعة 16:44 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/19 هـ

تقرير يتوقع ارتفاع أسعار المواد الغذائية بالدول النامية

توقع تقرير دولي أن تؤدي زيادة اعتماد العالم على الوقود العضوي في العقد القادم إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية في الدول الفقيرة التي تعاني في الأصل من زيادة الطلب.
 
وقال تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة إن زيادة استخدام الحبوب  وقصب السكر والزيوت النباتية لمواجهة الحاجة المتزايدة لصناعة الوقود العضوي هي أحد العناصر الرئيسية لتقديرات الزيادة في أسعار السلع الزراعية.
 
وأضاف التقرير الذي أعدته المنظمة بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إنه ستكون هناك حاجة إلى كميات كبيرة من محصولات الذرة والقمح وبذرة اللفت في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وقصب السكر بالبرازيل من أجل إنتاج الإيثانول والديزل الحيوي.
 
وأفاد أن ارتفاع أسعار هذه السلع يمثل مصدر قلق للدول المستوردة للغذاء من دول العالم الثالث وسيكون سببا في إطلاق الجدل حول "الغذاء مقابل الوقود".
وبالرغم من أن أسعار الوقود ستعود بالفائدة على منتجي المواد الأولية فإنها سوف تؤدي أيضا إلى زيادة أسعار هذه المواد في البلاد المنتجة التي تحتاجها كأعلاف للحيوانات.
 
كما أشار التقرير إلى احتمال بقاء نسبة التضخم معتدلة في الدول الصناعية في الأعوام القادمة، لكنه ألمح إلى أن أسعار المواد الغذائية في الدول النامية ستشهد ارتفاعا بسبب زيادة الطلب وتغير عادات الغذاء مع ارتفاع المداخيل وزيادة استهلاك المحاصيل الزراعية خاصة المستخدمة في إنتاج الوقود الحيوي.
 
وأبرز أنه بالرغم من أن العالم استطاع تحمل ارتفاع أسعار الطاقة في السنوات الأخيرة فإن ارتفاع أسعار المواد الغذائية يعتبر المسؤول الرئيسي عن ارتفاع نسبة التضخم في الدول النامية.
 
وأضاف التقرير أن الدول غير الصناعية -خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية- سوف تشهد زيادة في الطلب على المنتجات الزراعية مما سيزيد الإنتاج المحلي والواردات خاصة من الدول النامية الأخرى. ونتيجة لذلك فإن إنتاج دول منظمة التعاون الاقتصادي سيتضاءل كما سيقل حجم صادراتها من السلع إلى الدول النامية.
المصدر : الفرنسية