شركة اتصالات عراقية تطلق خدمة الجيل الثالث بكردستان
آخر تحديث: 2007/7/31 الساعة 15:28 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/7/31 الساعة 15:28 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/17 هـ

شركة اتصالات عراقية تطلق خدمة الجيل الثالث بكردستان

الشركة حمّلت المشترك المسؤولية عن أي إخلال أمني أو أخلاقي بسبب الخدمة (الجزيرة نت)

 شمال عقراوي-أربيل
بدأت شركة اتصالات في نقلة جديدة بمقرها أربيل بكردستان شمالي العراق بتوفير خدمة الجيل الثالث التي تتيح ظهور صورة المتحدث، وذلك للمرة الأولى.
 
ونالت موبيتيل تيليكوم، وهي شركة يملكها عراقيون ولبنانيون وتأسست العام الماضي 2006، رخصة العمل من حكومة إقليم كردستان لتوفير الخدمة في ثلاث محافظات عراقية.
 
وقد بدأت بالفعل في تشغيل الخدمة بشكل تجريبي في اثنتين من محافظات الشمال وهما أربيل ودهوك، على أن تتوسع قريبا لتغطية كافة المنطقة الشمالية ثم بقية العراق بعد الحصول على موافقة الجهات المختصة في الحكومة ببغداد.
 
وقال المدير التجاري عثمان حبال، وهو لبناني سبق له العمل بدول آسيوية وأفريقية بمجال الاتصالات، إن حجم الإقبال على الاشتراك بالشبكة فاق التوقعات مشيرا إلى أنها باعت ما يزيد على 40 ألف خط خلال شهرين من طرح الخطوط بالسوق.
 
وأضاف حبال للجزيرة نت أن دافع الشركة في إدخال خدمات الجيل الثالث هو للتمكن من دخول ميدان التنافس في السوق الاتصالات العراقية، مشيرا إلى أن ذلك لم يكن ممكنا في مجال خدمة الجيل الثاني حيث تقوم العديد من الشركات بتوفير تلك الخدمة.
 
وأشار إلى أن الثقة بالوضع الاقتصادي والأمني في منطقة كردستان شجعت المستثمرين في الشركة على القيام بهذه الخطوة.
 
لكن حبال أكد أن عقد اشتراك الخدمة يحمل المشترك كامل المسؤولية عن أي إخلال أمني أو أخلاقي، مؤكدا استعداد الشركة للتعاون مع الدولة بما يمنع الضرر على المجتمع.
 
صلاح شاب كردي يدرس بكلية الشريعة بأربيل، قال للجزيرة نت بعد خروجه من مركز اشتراك تابع للشركة إنه يحتاج لخدمة بغرض الاستفادة من خدمة الإنترنت بدرجة رئيسية.
 
أما أفان نور الدين الموظفة بالقطاع الخاص فأعربت عن رغبتها في اشتراك كافة الأصدقاء في الشبكة الجديدة، لأنها ستتيح لهم مشاهدة البعض عند التحدث.
 
وكانت بعض المناطق بكردستان قد شهدت العامين الأخيرين عمليات قتل لفتيات ونساء بدافع غسل العار إثر ظهورهن في لقطات فيديو ملتقطة بكاميرا الهاتف مع غرباء وبأوضاع مخلة، وطالت عمليات القتل الشبان أيضا بسبب ظهورهم في مثل تلك اللقطات المصورة. وهذا ما يدفع السكان إلى الخشية من أن يؤدي إطلاق الخدمة الجديدة إلى مزيد من تلك المشاكل في المجتمع.
 
ووفرت الشركة مجموعة من الخدمات الأساسية في الجيل الثالث مثل مكالمات الفيديو والـMMS  وHSDPA وغيرها. وتطرح الشركة خط الاشتراك بسعر 25 دولارا لكنه يتجاوز ضعف هذا السعر بالسوق السوداء.
 
وتستعمل موبيتيل تقنية صينية من شركة هواوي بدرجة رئيسية وبدرجة أقل تقنيات شركة أريكسون السويدية.
المصدر : الجزيرة