أرجأت شركة دانة غاز الإماراتية تسعير إصدارها من الصكوك الإسلامية بقيمة مليار دولار حتى سبتمبر/ أيلول المقبل بسبب ضعف أسواق الائتمان العالمية.
 
وقال الرئيس التنفيذي لدانة غاز حميد جعفر إن شركة باركليز كابيتال ومجموعة سيتي غروب نصحتا الشركة بتأجيل تسعير الصكوك حتى سبتمبر/ أيلول في ضوء الضعف الشديد الذي يعتري أسواق الائتمان العالمية في الوقت الحالي. وتتولي سيتي غروب وباركليز ترتيب الإصدار.
 
وتعد دانة غاز أحدث شركة في منطقة الخليج العربي تتأثر خططها لإصدار سندات بفعل تداعيات المشاكل التي يعاني منها قطاع الرهن العقاري عالي المخاطر على أسواق الائتمان.
 
ويأتي ذلك بعد يوم من إعلان شركة غازبروم الروسية أكبر شركة للغاز في العالم عدم تسعير سنداتها العالمية بالدولار التي يبلغ أجلها 30 عاما بسبب تقلبات الأسواق.
 
وكان بنك الخليج الأول ومقره أبو ظبي قرر قبل أسبوعين إرجاء برنامج لإصدار سندات بقيمة 3.5 مليارات دولار.
 
كما قرر بنك إثمار البحريني تأجيل طرح صكوك إسلامية خمسية بقيمة 300 مليون دولار بسبب قطاع الرهن العقاري عالي المخاطر وتداعياته على أسواق الائتمان.
 
يذكر أن مبيعات الصكوك الإسلامية ارتفعت العام الماضي مع إقبال المسلمين على الأدوات المالية الإسلامية.
 
لكن التوقعات بوفرة الإصدارات في الصيف تراجعت بسبب المخاوف من تداعيات مشاكل سوق الرهن العقاري في الولايات المتحدة التي زادت من عزوف المستثمرين عن المخاطرة ما أثر على أسعار كثير من السندات خاصة في الأسواق الناشئة وزاد من كلفة الاقتراض.

المصدر : وكالات