باركليز ينافس بنك أسكتلندا للاستحواذ على "أي بي أن أمرو"
آخر تحديث: 2007/7/24 الساعة 02:12 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/7/24 الساعة 02:12 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/10 هـ

باركليز ينافس بنك أسكتلندا للاستحواذ على "أي بي أن أمرو"

 
قال بنك باركليز البريطاني إنه يعتزم زيادة عرضه لشراء مجموعة "أي بي أن أمرو" الهولندية إلى 93.1 مليار دولار بمساعدة شركاء آسيويين للمحافظة على المنافسة القائمة مع عرض لبنك أسكتلندا.
 
ويمثل العرض الجديد لباركليز  سعرا يصل إلى 49.32 دولارا لكل سهم للمجموعة الهولندية وهو مستوى أعلى من عرض سابق وصل إلى 46.74 دولارا للسهم، لكنه لا يزال أقل من عرض مجموعة بنك أسكتلندا أو "آر بي أس" الذي وصل إلى 53.01 دولارا للسهم الذي قدر سعر المجموعة الهولندية بـ97.8 مليار دولار.
 
ويعتبر كل من العرضين هو الأكبر في تاريخ صناعة البنوك العالمية.
وقالت مجموعة "أي بي أن أمرو" في بيان إنها تلقت عرض باركليز وإنها ترحب بالفرصة السانحة للمالكين لدراسة العرضين.
 
وقال رتشارد هنتر رئيس قسم العقارات البريطانية في مجموعة لانسداون  للوسطاء إن مجموعة "أر بي أس" لا تزال تتمتع بالتميز بسبب تقديم العرض الأعلى.
 
وأضاف أن أهم نقطة في الصفقة هي أنها سوف تعطي المجموعة الهولندية موطئ قدم في الصين, حيث أعلن باركليز عن صفقة مع بنك الصين للتنمية وشركة تيماسيك في سنغافورة. وسيقوم البنكان الآسيويان طبقا للصفقة بشراء ما قيمته خمسة مليارات دولار أسهما في باركليز بالإضافة إلى 13.5 مليار دولار في حال إتمام صفقة باركليز مع المجموعة الهولندية العملاقة.
 
وقال رئيس باركليز جون فارلي إن إدخال باركليز لشركاء صينيين يهدف إلى جعل العرض المقدم لشراء المجموعة الهولندية أكثر جذبا للمستثمرين من العرض المنافس على المدى البعيد.
 
وتحاكي تصريحاته تعليقات رئيس "أي بي أن أمرو" ركمان غرونينك الذي قال إنه يفضل عرض باركليز لأنه يجمع بين قوى مصرفية أخرى.
المصدر : أسوشيتد برس