زوليك يرى تقدما في محادثات التجارة العالمية
آخر تحديث: 2007/7/21 الساعة 14:02 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/7 هـ
اغلاق
خبر عاجل :البيت الأبيض: ترمب وبوتين يشددان على ضرورة ضمان الاستقرار في سوريا موحدة
آخر تحديث: 2007/7/21 الساعة 14:02 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/7 هـ

زوليك يرى تقدما في محادثات التجارة العالمية

روبرت زوليك: التوصل لاتفاق تجارة يعود بالنفع على كل الاقتصادات (الفرنسية-أرشيف)
رأى رئيس البنك الدولي روبرت زوليك أن هناك تقدما في محادثات التجارة العالمية، معتبرا أن التوصل إلى اتفاق تجارة عالمي يعود بالنفع على كل الاقتصادات، أمر ممكن إذا كانت الدول مستعدة للتفاوض بجدية بشأن مسودات نصوص صدرت الأسبوع الماضي.
 
 وقال زوليك الجمعة إن محادثات جولة الدوحة كانت طويلة ومضنية، إلا أن المسودتين اللتين صدرتا في وقت سابق من جانب دبلوماسيين مسؤولين عن المفاوضات في السلع الزراعية والصناعية تفتح الأمل أمام إحياء جولة الدوحة والتوصل إلى اتفاق.
 
وأوضح أن الأوراق تكشف عن حجم التقدم الملموس الذي تحقق بالفعل وأن الثغرات الباقية يمكن تحديدها لتحقيق نتائج رغم أن الموضوعات شائكة.
 
وكان زوليك -الذي يمضي شهره الأول في رئاسة البنك الدولي- كبير المفاوضين التجاريين للرئيس جورج بوش في نوفمبر/ تشرين الثاني 2001 عندما انطلقت محادثات التجارة العالمية في العاصمة القطرية الدوحة.
 
وكان وزير الخارجية البرازيلي سيلسو أموري قد أعرب عن أمله الخميس في إمكانية تحقيق تقدم وشيك في مفاوضات جولة الدوحة لتحرير التجارة العالمية بعد أن لمس تقدما بشأن هذه المفاوضات بعد صدور مقترحات جديدة خلال الأسبوع الجاري يمكن أن تقود إلى إطلاق جولة الدوحة المتوقفة والتوصل إلى اتفاق بنهاية عام 2007.

وتقضي التسوية التي اقترحتها منظمة التجارة العالمية بخفض الدعم الزراعي الأميركي إلى ما بين 13 مليار دولار و16.4 مليارا سنويا، وأن تخفض الدول النامية رسومها الجمركية على المنتجات الصناعية إلى ما دون 23%.

المصدر : وكالات