صفقة غاز متوقعة بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل
آخر تحديث: 2007/7/20 الساعة 17:51 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/6 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الفلسطينيون يتوافدون على باب الأسباط قرب الأقصى للاحتفال بنصرهم على إجراءات الاحتلال
آخر تحديث: 2007/7/20 الساعة 17:51 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/6 هـ

صفقة غاز متوقعة بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل

كشفت صحيفة معاريف الإسرائيلية اليوم أن إسرائيل والسلطة الفلسطينية اقتربتا جدا من اتفاق سياسي أمني سيمكنهما من التوقيع على اتفاق تزويد الفلسطينيين إسرائيل بالغاز في صفقة تبلغ قيمتها أربعة مليارات دولار.

وذكرت الصحيفة أن مفاوضات ستجري بين الجانبين لإبرام اتفاقية في مجال الغاز تعد أكبر اتفاقية اقتصادية بينهما منذ توقيع اتفاقية أوسلو، مشيرة إلى أن تقدماً ملموساً تحقق في المفاوضات الجارية.
 
وأشارت الصحيفة إلى أنه بموجب الاتفاقية، ستزود شركة مجموعة الغاز البريطانية بي جي إسرائيل بكميات من الغاز الطبيعي سيتم استخراجه من مناطق فلسطينية قبالة شواطئ قطاع غزة.

وتجري إسرائيل مفاوضات بهذا الخصوص مع الشركة البريطانية ومندوبين عن الرئيس الفلسطيني محمود عباس منذ سنوات، كما جرت لقاءات بهذا الخصوص بين المستشار السياسي لرئيس الوزراء الإسرائيلي شالوم ترجمان ومستشار الرئيس الفلسطيني صائب عريقات لضمان عدم وصول أموال الصفقة إلى أيدي حركة المقاومة الإسلامية حماس.

وستحصل السلطة الفلسطينية من هذه الصفقة على مبلغ مليار دولار. ومن المتوقع أن يساهم المبعوث الجديد للجنة الرباعية الدولية توني بلير في عقد هذه الصفقة حيث سيزور المنطقة الأسبوع المقبل.



يشار إلى أن بي جي استكملت حفر بئر للغاز الطبيعي قبالة ساحل غزة في ديسمبر/كانون الأول عام 2000 في ظل مؤشرات على وجود احتياطيات محتملة تبلغ 1.4 تريليون قدم مكعب قدر صندوق الاستثمار الفلسطيني قيمتها بنحو 1.3 مليار دولار.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: