الصين توقع صفقة لاستيراد الغاز من تركمانستان
آخر تحديث: 2007/7/18 الساعة 15:04 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/7/18 الساعة 15:04 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/4 هـ

الصين توقع صفقة لاستيراد الغاز من تركمانستان

منصات بأحد حقول الغاز الصينية (رويترز)
وقعت الصين اتفاقية تستورد بموجبها الغاز من  تركمانستان.
 
وقالت وكالة الأنباء الصينية شينخوا إن الاتفاقية تقضي بأن تستورد الصين ثلاثين مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي من تركمانستان سنويا لمدة ثلاثين سنة يتم نقله عبر خط سيتم إنشاؤه في وسط آسيا.
 
وتم توقيع الاتفاقية أثناء الزيارة التي يقوم بها حاليا لبكين رئيس تركمانستان غوربانغولي بيرديموخاميدوف.
 
وتمتلك تركمانستان احتياطيا من الغاز يصل إلى 2.8 ترليون متر مكعب وهو الأضخم بين دول الاتحاد السوفياتي السابق. وترغب تركمانستان في تصدير الغاز إلى الصين للتخلص من احتكار شركات النفط الروسية.
 
يشار إلى أن شركات الطاقة الصينية وقعت عدة اتفاقيات مع شركات نفط وغاز في دول الاتحاد السوفياتي السابق وفي أفريقيا وأماكن أخرى من العالم مع تزايد احتياجاتها للطاقة.
 
وفي نهاية العام الماضي وقعت الشركة الوطنية الصينية للنفط البحري صفقة بقيمة 16 مليار دولار مع شركة النفط الوطنية الإيرانية.

وتشمل الصفقة  تطوير حقل فارس الشمالي للغاز وإقامة منشآت لإنتاج الغاز الطبيعي المسال من أجل تصديره للصين وستستغرق أعمال تطوير الحقل ثماني سنوات.

وعرضت إيران تزويد الصين بالغاز من إنتاج حقل فارس الذي تبلغ طاقته 13 مليون متر مكعب يوميا لمدة 25 عاما.

وتتوقع الصين أن يرتفع طلبها على الغاز الطبيعي أربعة أمثال احتياجاتها الحالية بواقع مئتي مليار متر مكعب بحلول العام 2020.
 
وأوضح نائب رئيس رابطة الاستثمار الصينية جيانغ تساو مؤخرا أن بلاده ستنتج 120 مليار متر مكعب من الغاز بحلول العام 2020 من حقولها، أي ضعف إنتاج العام الماضي وأنها بحاجة لاستيراد ثمانين مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال.
المصدر : وكالات