الثماني تدعو لإنجاح محادثات التجارة والشفافية بقطاع التعدين
آخر تحديث: 2007/6/9 الساعة 00:20 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/9 الساعة 00:20 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/24 هـ

الثماني تدعو لإنجاح محادثات التجارة والشفافية بقطاع التعدين

زعماء الثماني رحبوا بعقد مؤتمر عالمي حول الشفافية بقطاع التعدين هذا العام (الفرنسية) 
دعا زعماء مجموعة الدول الثماني الصناعية الكبرى اليوم إلى استكمال جولة الدوحة لتحرير التجارة في إطار محادثات منظمة التجارة العالمية.

وحث الزعماء في بيان اليوم -لدى اختتامهم اجتماعات استمرت ثلاثة أيام استضافتها ألمانيا- جميع أعضاء التجارة العالمية على إظهار مرونة بناءة من أجل إنجاح محادثات التجارة.

وطلبوا من الوزراء المسؤولين عن التجارة وخاصة بالدول النامية والاقتصاديات الناشئة الرئيسية تقديم برنامج محكم لمفاوضات متعددة الأطراف يؤدي لاتفاق على الصياغات للتوصل إلى نجاح المفاوضات. 
 
واعتبر قادة الثماني أن المواد الخام لقطاع التعدين عامل رئيس لنمو اقتصاديات الدول النامية، مؤكدين ضرورة وجود شفافية وإدارة جيدة للاستفادة من ذلك.

وقالوا إن من المصلحة العالمية المشتركة استغلال ثروة الموارد بشكل مسؤول للمساعدة في خفض الفقر، وتعزيز قدرات الاستدامة لإنتاج الموارد وإمداداتها.
 
وعبر قادة الدول الصناعية الكبرى عن الالتزام بالتجارة الحرة، داعين إلى الالتزام بقواعد منظمة التجارة العالمية في قطاع المواد الخام التعدينية.
 
ورحبوا باقتراح ألمانيا رئيسة مجموعة الثماني لعام 2007 عقد مؤتمر عالمي حول الشفافية في قطاع استخراج المعادن العام الحالي.
المصدر : وكالات