وكالة الطاقة تستبعد عرقلة إيران لإمدادات النفط
آخر تحديث: 2007/6/6 الساعة 01:21 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/6 الساعة 01:21 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/21 هـ

وكالة الطاقة تستبعد عرقلة إيران لإمدادات النفط

صادرات عمان النفطية مستمرة رغم إجراءات احترازية لمواجهة إعصار غونو (الحزيرة)
استبعدت وكالة الطاقة الدولية الثلاثاء عرقلة إيران لإمدادات النفط عبر مضيق هرمز الإستراتيجي بالخليج العربي في حالة وقوع أي نزاع مع الغرب بشأن برنامج طهران النووي.

واعتبر نائب المدير التنفيذي للوكالة وليام رامزي خلال قمة رويترز العالمية للطاقة أن من غير المحتمل تقريبا أن تكون لإيران أي مصلحة في وقف الإمدادات النفطية.

وقال إنه بالإضافة للمخاطرة بعوائد مبيعات النفط المباشرة فإن إيران تعتمد على واردات البنزين مما يمنعها من استخدام النفط كسلاح.

وأفاد الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) عبد الله البدري بأن المنظمة بحاجة لأدلة تظهر تراجعا مستمرا في مخزونات النفط لدى الدول المستهلكة لزيادة إمداداتها للأسواق رافضا دعوات البلدان المستهلكة إلى زيادة المعروض.

وشكك البدري في إمكانية ارتفاع خام برنت الذي يتداول حاليا بسعر قرب 70 دولارا للبرميل عشرة دولارات إضافية لكفاية المعروض من النفط.

"البدري:
الأسعار الحالية للنفط تعكس التوترات السياسية والعنف في نيجيريا
"
وأشار إلى أن الأسعار الحالية للخام تعكس التوترات السياسية والعنف في نيجيريا أكبر مصدري النفط في العالم.

وتأتي هذه التصريحات في وقت تشهد فيه مناطق السواحل الشرقية لسلطنة عمان البلد الخليجي المصدر للنفط أمطارا غزيرة ورياحا قوية سبقت وصول الإعصار المداري غونو الذي يتوقع ضربه فجر الأربعاء سواحل البلاد المطلة على مضيق هرمز.

وأعلن وكيل وزارة النفط والغاز العماني ناصر بن خميس الجشمي توقف الإنتاج في حقل مخيزنة النفطي كإجراء احترازي وربما يستأنف غدا، مشيرا إلى استمرار العمليات في مرفأ تصدير النفط الوحيد بالبلاد ميناء الفحل.

المصدر : وكالات