زوليك يبدأ جولة لحشد التأييد لتوليه رئاسة البنك الدولي
آخر تحديث: 2007/6/5 الساعة 11:53 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/5 الساعة 11:53 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/20 هـ

زوليك يبدأ جولة لحشد التأييد لتوليه رئاسة البنك الدولي

روبرت زوليك يسمع من الحكومات مباشرة عن أولوياتها بشأن التنمية (رويترز-أرشيف)
بدأ روبرت زوليك المرشح الأميركي لمنصب رئيس صندوق النقد الدولي أول جولة عالمية له تشمل قارات أفريقيا وأوروبا وأميركا اللاتينية لحشد التأييد لتوليه المنصب.
 
وقال زوليك الذي يبدأ جولته من أفريقيا إنه يريد أن يسمع من الحكومات بشكل مباشر عن أولوياتها بشأن التنمية.
 
وستشمل جولته التي تستمر حتى التاسع عشر من الشهر الحالي مناقشات في غانا وإثيوبيا وجنوب أفريقيا عن احتياجات أفقر عملاء البنك الدولي. كما يبحث في أوروبا قضايا التمويل مع الدول المانحة، ويزور أيضا المكسيك والبرازيل بوصفهما اقتصادات ناشئة.

ومن المرجح أن يتأكد تعيين زوليك الذي تولى كذلك مهمة الممثل التجاري الأميركي في المنصب هذا الشهر. وقد حظي بإشادات على دوره في محادثات التجارة العالمية وعلى علاقاته مع الصين.
 
ويخلف زوليك بول ولفويتز الذي كان مسؤولا بارزا في إدارتي بوش المتعاقبتين والمخطط الرئيسي لحرب العراق، وقد استقال الشهر الماضي وسط فضيحة تتعلق بأخلاقيات المهنة بسبب موافقته على ترقية صديقته العاملة بالبنك وزيادة راتبها.

وحتى الآن فإن زوليك هو المرشح الوحيد للمنصب، ومن المستبعد أن ينافسه أحد رغم أن هناك موعدا نهائيا يوم 15 يونيو/ حزيران الجاري لتقديم أي مرشح آخر، وضغوط من جانب بعض الدول النامية لفتح عملية اختيار رئيس البنك أمام غير الأميركيين.
 
وجرى العرف على أن تختار الولايات المتحدة رئيس البنك في إطار اتفاق ضمني مع أوروبا التي تختار رئيس صندوق النقد الدولي، وذلك منذ إنشاء المنظمتين قبل نحو 60 عاما.
المصدر : وكالات