عاصفة بالخليج ترفع أسعار النفط فوق 70 دولارا للبرميل
آخر تحديث: 2007/6/5 الساعة 00:50 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/5 الساعة 00:50 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/20 هـ

عاصفة بالخليج ترفع أسعار النفط فوق 70 دولارا للبرميل

 
صعد النفط فوق 70 دولارا الاثنين وسط أنباء عن اقتراب إعصار من شبه الجزيرة العربية.
 
وقالت السعودية أكبر بلد مصدر للخام في العالم إنه من المتوقع أن تسلم منشآتها النفطية من العاصفة, كما أشار وكيل شحن إلى أن الإمارات أيضا تبدو خارج مسار العاصفة هي الأخرى.
 
لكن سلطنة عمان وهي منتج صغير للنفط وضعت الجيش والشرطة في حالة تأهب وحذرت السكان من أمواج عاتية عندما تصل رياح سرعتها 205 كيلومترات في الساعة إلى أراضيها.
 
وارتفع خام برنت في لندن الذي يعتبر حاليا أكثر تعبيرا عن السوق العالمية من النفط الأميركي 1.28 دولار إلى 70.35 دولارا للبرميل. وارتفع الخام الأميركي 1.08 دولار إلى 66.16 دولارا.
 
وفي وقت سابق من يوم الاثنين تلقت أسعار النفط دعما من استمرار تعطلات الإنتاج في نيجيريا التي أفضت إلى شح إمدادات الخام خلال موسم ذروة الطلب في فصل الصيف.
 
ومازالت أعمال العنف في منطقة دلتا النيجر المنتجة للنفط في نيجيريا تثير القلق في السوق.
 
كما تأثرت السوق بتصريحات الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي الذي قال إن إيران لن تستجدي القوى العالمية للحصول على حقها في تطوير تكنولوجيا نووية، مضيفا "إن الإيرانيين لا يتراجعون أبدا من ميدان الخطر حين يدافعون عن حقوقهم".
 
وساهم مسلسل من التعطلات في مصافي التكرير بالولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم، في شح معروض البنزين بالسوق الأميركية. وبدأت بعض المصافي حاليا تعود إلى العمل.
 
وكان النفط ارتفع إلى أعلى مستوياته خلال تسعة أشهر فوق 71 دولارا في 24 مايو/أيار لأسباب منها المخاوف بشأن نيجيريا والبنزين الأميركي.
المصدر : رويترز