السودان يفرض قيودا على تحويلات النقد الأجنبي
آخر تحديث: 2007/6/4 الساعة 21:22 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/4 الساعة 21:22 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/18 هـ

السودان يفرض قيودا على تحويلات النقد الأجنبي

قال البنك المركزي السوداني إنه فرض قيودا على تحويلات العملات الصعبة, وهي خطوة أشار تجار العملة إلى أنها قد تلحق الضرر بعملهم وتخلق سوقا سوداء.
 
وتمنع القيود الجديدة السودانيين من شراء العملات من محلات الصرافة لأغراض الاستيراد، ومن فتح حسابات بالعملات الصعبة في السودان، كما تحد من استخدام السودانيين للعملة الصعبة إلا في حال تحويلها من الخارج.
 
ويهدف القرار -الذي يستثني الأجانب من هذه القيود وبدأ تنفيذه في 29 مايو/أيار الماضي- إلى وضع حد لخروج رؤوس الأموال من السودان وإعادة تدفق العملات الصعبة في النظام البنكي.
 
وقال نائب محافظ البنك المركزي بدر الدين عباس إنه تم تطبيق السياسة المالية الجديدة بعد أن أظهرت إحصاءات تم الحصول عليها من محلات الصرافة ومن البنوك أن معظم موارد العملات الصعبة تذهب إلى قنوات غير معروفة بشكل واضح. وأكد أن البنك يحتاج لمراقبة تدفق النقد الأجنبي في البلاد.
 
وكان الرئيس الأميركي جورج بوش قد أعلن قبل أيام تضييق العقوبات على السودان لحمل الحكومة السودانية على إيجاد حل لمسألة دارفور. لكن بدر الدين قال إنه لا علاقة لقرار البنك المركزي بهذه العقوبات.
 
وأشار عباس إلى أن محلات الصرافة ستتمتع بعد القرار بمقدرة محدودة على بيع كميات صغيرة من النقد الأجنبي إلى التجار والأفراد الذين يرغبون في السفر إلى الخارج للعلاج أو الحج أو السياحة.
 
يذكر أن العقوبات الأميركية تعيق تحويل العملات الصعبة خاصة الدولار إلى السودان.
المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: