السعودية ليست بحاجة لحذو حركة الفائدة الأميركية
آخر تحديث: 2007/6/3 الساعة 21:59 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/3 الساعة 21:59 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/18 هـ

السعودية ليست بحاجة لحذو حركة الفائدة الأميركية

 
قال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي إن بلاده ليست بحاجة لأن تحذو حذو مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) فيما يتعلق بتغيير سياسة أسعار الفائدة كي تحافظ على العائد النسبي لعملتها المرتبطة بالدولار.
 
وأوضح حمد سعود السياري أن مؤسسة النقد ستتبع السياسات السابقة وفقا لمتطلبات السوق المحلية، مضيفا أن هناك هامشا من المرونة فيما يتعلق بأسعار الفائدة على الريال وعلى الدولار.
 
وأكد المحافظ أن مؤسسة النقد (البنك المركزي) ستضع احتياجات الاقتصاد المحلي في الحسبان لدى اتخاذ أي قرار يتعلق باتباع سياسة مجلس الاحتياطي الاتحادي.
 
وتوقع معظم المحللين في وول ستريت أن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي سعر فائدته الرئيسي من 5.25%، وإن اختلفوا فيما يتعلق بموعد اتخاذ هذه الخطوة.
 
ومن المحتمل أن تواجه السعودية والدول العربية الخليجية الأخرى التي ترتبط عملاتها بالدولار انخفاضا بأسعار الفائدة الأميركية احتمال خفض أسعار فائدتها، في وقت تسود فيه حالة من القلق بشأن ارتفاع التضخم.
 
يُذكر أن معدل التضخم بالسعودية بلغ 2.86% نهاية مارس/ آذار، وهو من أقل المعدلات بين دول مجلس التعاون الخليجي الست (السعودية، الكويت، عُمان، الإمارات، قطر، البحرين) والتي تستعد للوحدة النقدية. أما قطر فتشهد أعلى معدل تضخم بدول المجلس إذ بلغ المعدل 15% خلال 12 شهرا حتى 31 مارس/ آذار.
المصدر : رويترز