الإمارات والصين تسعيان لتعزيز التعاون الاستثماري
آخر تحديث: 2007/6/27 الساعة 12:14 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/27 الساعة 12:14 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/12 هـ

الإمارات والصين تسعيان لتعزيز التعاون الاستثماري

بدأ مسؤولون إماراتيون وصينيون محادثات حول التعاون بين مؤسسات الاستثمار الحكومية في إمارة دبي والصين، حسب ما أعلنته شركة دبي العالمية القابضة الحكومية.

وتأتي هذه المحادثات بعد إعلان الصين عن اعتزامها إنشاء هيئة لاستثمار جزء من احتياطي البلاد من العملات الأجنبية الذي يصل إلى 1.2 تريليون دولار.

 وكانت صحيفة "تشاينا بزنس نيوز" قد قالت إن الهيئة التي سيتم إنشاؤها في سبتمبر/أيلول القادم ستمول من بيع ما يعادل مائتي مليار دولار من السندات لدى البنك المركزي الصيني.

وقال رئيس الاستثمارات في شركة دبي العالمية القابضة يو لي بون في مقابلة مع رويترز إن كبار المسؤولين من الجانبين الصيني والإماراتي بحثوا إمكانية تعزيز التعاون الثنائي في مجال الاستثمار، ويمكن أن يتضمن ذلك مقايضة الأصول.

وأضاف أن هناك اتصالات على مستوى عال بين الجانبين، مشيرا إلى زيارة قام بها نائب رئيس الوزراء الصيني وو لي لدبي.

وأشار بون -على هامش مؤتمر عقاري في سنغافورة- إلى أن الصينيين يتطلعون إلى استثمارات الشركة في الشرق الأوسط وأوروبا والغرب.

وأعلنت الحكومة الصينية في مارس/آذار الماضي أنها بصدد إنشاء ذراع حكومية لاستثمار جزء من الاحتياطي بالصورة الأمثل. وتوقع اقتصاديون أن تخصص الحكومة من مائتين إلى أربعمائة مليار دولار للاستثمار.

وقد بدأ البرلمان الصيني مراجعة اقتراح حكومي لبيع ما يعادل 200 مليار دولار من السندات لدى البنك المركزي الصيني.

وتوقع اقتصاديون أن تبدأ هيئة الاستثمار الصينية في سبتمبر/أيلول المقبل شركة العملات الأجنبية من بانك أوف تشاينا الذي يسيطر على 1.2 تريليون دولار من الاحتياطيات النقدية.

المصدر : رويترز