الإمارات تخصص 50% من غاز إنتاج النفط للكهرباء
آخر تحديث: 2007/6/26 الساعة 18:53 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/26 الساعة 18:53 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/11 هـ

الإمارات تخصص 50% من غاز إنتاج النفط للكهرباء

الهاملي استبعد عقد اجتماع لأوبك قبل سيتمبر/أيلول المقبل (أوروبية-أرشيف)
أعلن وزير النفط الإماراتي محمد بن ظاعن الهاملي أن نقص إمدادات الغاز دفع بلاده إلى تحويل نحو 50% من الغاز المخصص لزيادة إنتاج النفط إلى محطات توليد الكهرباء.

وقال الهاملي قبل مؤتمر عن الطاقة في إسطنبول اليوم إن إنتاج الإمارات من النفط يتراوح بين 2.58 و2.6 مليون برميل يوميا.

ولكنه لم يحدد كميات الغاز التي تحول لمحطات توليد الكهرباء، ولم يوضح ما إذا كان إنتاج النفط الخام في بلاده سيتأثر سلبيا جراء هذه العملية أم لا.

وقال الهاملي إن هناك مشروعا تكلفته عشرة مليارات دولار من أجل زيادة إنتاج البلاد من الغاز يسير في إطار جدول زمني مقرر له، والذي تتنافس عليه شركات دولية منها بي بي ورويال داتش شل وتوتال وكونوكو فيليبس وأوكسيدنتال بتروليوم سعيا للاستفادة من احتياطيات الإمارات من الغاز ذات نسبة الكبريت المرتفعة.

ويوجد هذا النوع من الغاز في حقلي شاه وباب في الإمارات. وفي حين تعتبر خطة تطوير حقل شاه مؤكدة، فستتم خطوة تطوير حقل باب في مرحلة ثانية.

ويعتبر هذا الرقم دون تغير يذكر عن مستويات الأشهر القليلة الماضية، وفقا لبيانات عن إنتاج منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك).

ويتم استخدام الغاز من أجل الحفاظ على الضغط داخل حقول النفط بهدف تحقيق أعلى معدل إنتاج للخام، في حين تعاني الإمارات من نقص إمدادات الغاز لمحطات توليد الكهرباء لتلبية الطلب المتنامي من اقتصادها الذي يشهدها ازدهارا.

كما تطرق الهاملي وهو رئيس منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، إلى أن ارتفاع مخزونات الولايات المتحدة من النفط يدل على أنه لا حاجة لاجتماع أوبك قبل الموعد المقرر في سبتمبر/أيلول المقبل لبحث ضخ كميات إضافية من النفط للأسواق.

وأفادت مصادر بأن احتياجات الإمارات من الغاز لإعادة الحقن في حقول النفط تصل نحو 1.2 مليار قدم مكعب يوميا الأمر الذي يحتاج لتحويل 600 مليون قدم مكعب لقطاع الكهرباء.

المصدر : وكالات