إيران توقع اتفاقا لتصدير الغاز لعمان
آخر تحديث: 2007/6/26 الساعة 21:32 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/26 الساعة 21:32 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/11 هـ

إيران توقع اتفاقا لتصدير الغاز لعمان

 
وقعت إيران وعمان اتفاقا لتصدير الغاز الإيراني إلى السلطنة من شأنه أن يفتح الباب أمام طرق جديدة لتصدير الغاز الإيراني إلى مناطق أبعد من الدول العربية المجاورة.
 
وقالت وزارة النفط الإيرانية إن إيران ستقوم بتصدير مليار قدم مكعب من الغاز يوميا إلى عمان.
 
ويتضمن الاتفاق الجديد أيضا تطوير حقل هنغمان أو غرب بوخا في عمان وتطوير بعض الحقول الأخرى.
 
وتعتبر عمان مصدرا صغيرا للغاز ولديها ميناء لتصدير الغاز المسال.
ويمكن للغاز المسال عند تبريده أن يشحن عن طريق ناقلات إلى مناطق لا تصلها أنابيب الغاز. وقد واجهت إيران مشكلات في بناء موانئ لتصدير الغاز بسبب العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة عليها مما يمنع المستثمرين من تنفيذ مشروعات ويمنع طهران من الوصول إلى التكنولوجيا الضرورية.
 
وتصدر إيران كميات قليلة من الغاز عن طريق خطوط الأنابيب بالرغم من أن لديها ثاني أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي في العالم.
 
لكن وزير التجارة والصناعة العماني مقبول بن علي بن سلطان الذي وقع الاتفاقية مع وزير النفط الإيراني كاظم وزيري همانة أكد أن الهدف من الاتفاق هو تلبية احتياجات عمان من الغاز, موضحا أن  عمان سوف تحتاج إلى كميات من الغاز في المستقبل.
 
وقال إن الدولتين تبحثان ليس فقط تصدير الغاز الإيراني إلى عمان بل أيضا التعاون في مجالات استكشاف واستخراج الغاز ونقله إلى عمان عن طريق الأنابيب.
 
ويقول محللون إن إيران تستطيع استخدام عمان كطريق عبور للغاز حيث يمكن معالجته قبل تصديره.
 
وقال ستيوارت لويس مدير قسم الطاقة بمؤسسة أيه أتش أس للاستشارات إن الغاز العماني يمكن نقله عن طريق الأنابيب إلى عمان قبل تسييله وبيعه للأسواق الدولية.
 
وأضاف أن مثل هذا المشروع كان في مراحله الأولى لكن الجانبين يأملان الانتهاء من التوصل إلى اتفاق نهائي بحلول سبتمبر/أيلول القادم.
 
يشار إلى أن إيران تقوم منذ فترة بالتفاوض مع الهند وباكستان بشأن مشروع لتوصيل الغاز الإيراني إلى الدولتين. وقد تعطل المشروع بسبب ارتفاع تكاليفه ولأسباب جيوسياسية.
المصدر : رويترز