النمو السريع بالمدن الآسيوية يخلق مشكلات خطيرة
آخر تحديث: 2007/6/24 الساعة 14:15 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/24 الساعة 14:15 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/9 هـ

النمو السريع بالمدن الآسيوية يخلق مشكلات خطيرة

زيادة النزوح إلى المدن في آسيا يفاقم مشكلاتها (الفرنسية)
يؤكد مسؤولون ورجال أعمال أن النمو السريع للمدن الآسيوية يمثل مشكلات خطيرة ويجب على الحكومات التأكد من أن الخدمات والبنية التحتية تستطيع مواكبة هذا النمو.
 
وقال مندوبون يحضرون المنتدى الاقتصادي لشرق آسيا المنعقد في سنغافورة إن اختناقات المدن وتدني مستوى التعليم والبنية التحتية غير المناسبة وتفاوت مستوى الدخول تمثل مشكلات لمنطقة من أسرع مناطق النمو في العالم.
وقال وزير خارجية سنغافورة جورج يو إن التوجه نحو المدن يزيد من المشكلات السياسية والاقتصادية والدينية والإثنية.
 
وأضاف أن أكثر من ثلاثة مليارات شخص في الصين والهند ينضمون حاليا للسوق العالمية ومن شأن ذلك أن يركز المشكلات في المدن التي قد تصبح تربة خصبة للعنف والجريمة والتطرف.
 
وقالت رئيسة الفلبين غلوريا أرويو في كلمة في افتتاح المنتدى إن الأربعين سنة القادمة ستشهد تكاملا وازدهارا أكبر مع زيادة في تفاوت الدخول. وأضافت أن القرن الحالي جلب معه مشكلات العولمة ومنها المشكلات البيئية وزيادة الفقر وزيادة خطر الإرهاب وهذه كلها تحتاج إلى حلول دولية وليس فقط إلى وجود زعامات وطنية.
 
وأفاد تقرير لبنك التنمية الآسيوي في ديسمبر/كانون الأول العام الماضي بأن عدد سكان المدن في آسيا سيزداد بنسبة 70% إلى أكثر من 2.6 مليار في الخمسة وعشرين سنة المقبلة مما سيزيد الأعباء على قطاع الخدمات.
 
ومع تزايد عدد النازحين من المناطق الريفية إلى المدن للعمل فإنه من المتوقع تزايد الاختناقات المرورية وتعاظم مشكلات التلوث بينما يتدنى مستوى الحياة ويتفاقم الفقر.





المصدر : الفرنسية