انهيار محادثات تحرير التجارة وبوش يلوم البرازيل والهند
آخر تحديث: 2007/6/21 الساعة 23:51 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/21 الساعة 23:51 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/6 هـ

انهيار محادثات تحرير التجارة وبوش يلوم البرازيل والهند

مفاوضات بوتسدام فشلت في التوصل لاتفاق تجاري عالمي (الفرنسية)
فشلت محادثات تحرير التجارة في إطار منظمة التجارة العالمية بين القوى التجارية العالمية المعروفة باسم مجموعة الأربع في التوصل إلى اتفاق بسبب الخلافات على تخفيضات الدعم الزراعي، حسب ما أعلن وزير الخارجية البرازيلي سيلسو أموريم الخميس.

وأضاف أموريم خلال مؤتمر صحفي بعد اجتماع القوى التجارية في مدينة بوتسدام الألمانية أنه لا جدوى من مواصلة المناقشات حول تحرير التجارة العالمية بالاعتماد على الأطراف المشاركة في هذا الاجتماع.

وعبر الرئيس الأميركي جورج بوش عن خيبة أمله بعد انهيار محادثات التجارة ملقيا اللوم على البرازيل والهند بالوقوف وراء الفشل في التوصل لاتفاق. وشدد على ضرورة متابعة استكمال جولة الدوحة التجارية.

وقد وصفت محادثات بوتسدام بالحاسمة في مساعي منظمة التجارة العالمية للتوصل لاتفاق تجاري عالمي جديد في نهاية العام الحالي.

وتهدف جولة المحادثات العالمية الحالية إلى إضافة مليارات الدولارات إلى الاقتصاد العالمي وتخليص ملايين البشر من الفقر من خلال تدفق تجاري جديد.

ولكن المحادثات واجهت صعوبات منذ انطلاقها فيما يسمى جولة الدوحة عام 2001، ومعظم الصعوبات كانت جراء الخلافات بين الدول الغنية والفقيرة حول إلغاء الحواجز أمام التجارة الزراعية.

وقالت ممثلة التجارة الأميركية سوزان شواب الأسبوع الماضي إن مجموعة الأربع تستطيع تحقيق تقدم كبير للتوصل لاتفاق ينال دعم أعضاء منظمة التجارة وعددهم 150 دولة، لكن الأمر يتطلب عدم اقتصار التقدم على الملف الزراعي.

وحذر مصنعون أميركيون وأوروبيون كبار في رسالة إلى شواب والمفوض التجاري للاتحاد الأوروبي بيتر ماندلسون الأربعاء من عدم مساندتهم لاتفاق لا يتضمن الكثير لفتح أسواق البلدان النامية أمام المزيد من الصادرات.

وقال المدير العام لمنظمة التجارة باسكال لامي في وقت سابق إن عدم تحقيق تقدم في وقت قريب جدا قد يعطل استكمال جولة الدوحة.

يشار إلى أن أي اتفاق تجاري عالمي لتحرير التجارة يتطلب موافقة جميع الدول الأعضاء في منظمة التجارة عليه.

المصدر : وكالات