الاتحاد الأوروبي يوافق على اعتماد قبرص ومالطا اليورو
آخر تحديث: 2007/6/21 الساعة 23:51 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/21 الساعة 23:51 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/6 هـ

الاتحاد الأوروبي يوافق على اعتماد قبرص ومالطا اليورو

مسؤولون أوروبيون اعتبروا انضمام قبرص إلى منطقة اليورو مسألة اقتصادية (الفرنسية)
أقرّ رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي السبعة والعشرين اعتماد قبرص ومالطا العملة الأوروبية الموحدة (اليورو) اعتبارا من غرة يناير/ كانون الثاني 2008.

وكان وزراء مالية الدول الأعضاء في الاتحاد قد أيدوا هذه الخطوة يوم الخامس من الشهر الجاري بعد اقتراح مقدم من المفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي في مايو/ أيار الماضي.

وسيحدد الوزراء المعدلات النهائية لسعر صرف عملتي قبرص ومالطا مقابل اليورو وتوقيع انضمام هذين البلدين إلى منطقة اليورو في اجتماعهم المقبل المزمع يوم العاشر من الشهر القادم.

وينبغي على المفوضية الأوروبية اقتراح أسعار الصرف على دول الاتحاد الأوروبي يوم 27 يونيو/ حزيران الجاري، ولن تعلن نتائج ذلك قبل موعد الاجتماع القادم.

واعتبر مسؤولون في الاتحاد الأوروبي السماح بانضمام قبرص إلى منطقة اليورو مسألة اقتصادية. وينبغي تحديد مواعيد لانضمام بولندا وهنغاريا وجمهورية التشيك ورومانيا وبلغاريا إلى المنطقة.

وتخطط إستونيا للانضمام العام المقبل، ولكن من المحتمل أن يؤجل ذلك بسبب ما تشهده هذه الدولة من نمو اقتصادي يرفع التضخم بشكل كبير، وهي مشكلة أبطأت خطط لاتفيا وليتوانيا وسلوفاكيا التي من المخطط انضمامها إلى منطقة اليورو عام 2009.

وحذر المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية والمالية جاكوين ألمونيا الشطر التركي من قبرص من استخدام اليورو كعملة للبلاد.

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي لا يعترف إلا بالشطر اليوناني من قبرص الذي سيعتمد اليورو منذ بداية العام المقبل.

المصدر : وكالات