غازبروم تسعى لمنع تصدير إكسون موبيل غازا للصين
آخر تحديث: 2007/6/20 الساعة 06:16 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/20 الساعة 06:16 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/5 هـ

غازبروم تسعى لمنع تصدير إكسون موبيل غازا للصين

غازبروم تحاول إزالة آخر عائق لاحتكار الغاز الروسي كاملا (الفرنسية-أرشيف)
حثت غازبروم الروسية الحكومة على منع مشروع بقيادة إكسون موبيل الأميركية من القيام بتصدير الغاز للصين مما قد ينهي آخر عائق أمام احتكارها الكامل للغاز الوطني.

وقال ألكسندر أنانيكوف نائب الرئيس التنفيذي إن الغاز المنتج من مشروع سخالين واحد مطلوب لتوفير إمدادات لأقصى شرق البلاد، وستؤدي خطة تصدير ثمانية مليارات متر مكعب سنويا للصين إلى معاناة السوق المحلية من نقص المعروض.

وأضاف خلال اجتماع لمجلس تنمية الشرق الأقصى لروسيا الذي يرأسه رئيس الوزراء ميخائيل فرادكوف أن طلب الأقاليم الأربعة أقصى شرق البلاد يفوق 15 مليار متر مكعب من الغاز.

وذكر أنانيكوف أنه تتم دراسة -إذا تطلب الأمر- إصدار مرسوم وبيع مشروع سخالين واحد لغازبروم لكي تستطيع مد الأقاليم الروسية، ولمنع تصدير الغاز وفقا لخطط إكسون موبيل حسب ما أوردته وكالات الأنباء الروسية.

وتعمل روسيا على إعداد سياسة تصديرية تعتمد على مشروع سخالين اثنين الضخم قبالة سواحل البلاد على المحيط الهادئ، وتسعى لدعم الإمدادات المحلية.

وكانت غازبروم قد اشترت مشروع سخالين اثنين بسعر قليل من رويال داتش شل وشركائها اليابانيين الذين اضطروا لبيعه عقب حملة انتقادات من قبل مسؤولين روس، وتهديد بسحب تراخيص.

المصدر : رويترز