الطاقة الدولية تدعو أوبك لضخ المزيد من النفط
آخر تحديث: 2007/6/19 الساعة 15:00 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/19 الساعة 15:00 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/4 هـ

الطاقة الدولية تدعو أوبك لضخ المزيد من النفط

كلود ماندل (الفرنسية)
دعت وكالة الطاقة الدولية -التي تقدم المشورة للدول الصناعية- دول أوبك إلى ضخ المزيد من نفطها إلى السوق وعدم انتظارالاجتماع الوزاري المقبل للمنظمة في سبتمبر/أيلول المقبل كي ترفع سقف إنتاجها.
 
وقال المدير العام للوكالة كلود ماندل إن قرارا لأوبك بزيادة الإنتاج في سبتمبر/أيلول قد يأتي متأخرا.
 
وكانت أوبك خفضت إنتاجها نهاية العام الماضي بمقدار 1.7 مليون برميل يوميا مما ساهم في رفع أسعار النفط من نحو خمسين دولار للبرميل في يناير/كانون الثاني الماضي.
 
واستقرت أسعار النفط قرب أعلى مستوياتها في عشرة أشهر اليوم الثلاثاء حيث حام مزيج برنت حول 72 دولارا للبرميل بينما استقر سعر الخام الأميركي الخفيف عند 69 دولارا.
 
وأبقت التوترات بالشرق الأوسط والمشاكل التي تواجهها صناعة النفط  في نيجيريا -التي خفضت إنتاجها بنحو ستمئة ألف برميل يوميا- أسعار النفط في مستويات مرتفعة.
 
وقال حسين كاظمبور أردبيلي -مندوب إيران لدى أوبك- إن هدف المنظمة هو ضمان دخل مستقر للدول الأعضاء.
 
وأضاف "يواجه الاستثمار في الموارد النفطية مشاكل حين يقل سعر النفط عن 55 دولارا. وحين يرتفع سعر النفط فوق 75 دولارا سنرى تغييرات قوية في سياسات المستهلكين بشأن الطاقة".
 
من ناحية أخرى قال أردبيلي إن بلاده لا تستبعد استخدام سلاح النفط في الأزمة بشأن برنامجها النووي طالما أن الولايات المتحدة لا تستبعد الخيار العسكري حيالها.
 
 وأوضح  في تصريحات أوردتها صحيفة (شرق) الإيرانية "عندما يقول الأميركيون إن الخيار العسكري ضد إيران يبقى مطروحا بسبب المسألة النووية، يمكن لإيران أن تقول إنها لا تستبعد أداة النفط". لكن أردبيلي أوضح أنه يعتبر شخصيا أن سلاح النفط يرتدي طابعا "رادعا".
المصدر : وكالات