افتتاح المنتدى الاقتصادي الدولي السنوي لأفريقيا بكيب تاون
آخر تحديث: 2007/6/13 الساعة 23:16 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/13 الساعة 23:16 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/28 هـ

افتتاح المنتدى الاقتصادي الدولي السنوي لأفريقيا بكيب تاون

جانب من المنتدى الاقتصادي الدولي السنوي لأفريقيا (الفرنسية)

توقع تقرير دولي ارتفاع نمو الاقتصاد الأفريقي إلى 6.2% هذا العام مدفوعا بالزيادة في أسعار النفط والسلع الأخرى.
 
وقال التقرير الصادر عن البنك الدولي وصندوق النقد الدولي وبنك التنمية الأفريقي بمناسبة انعقاد المنتدى الاقتصادي الدولي السنوي لأفريقيا في كيب تاون، إن نمو اقتصاد دول جنوب الصحراء سيرتفع إلى 6.8% هذا العام من 5.7% العام الماضي.
 
وأشار إلى أن النمو على المدى البعيد سيعتمد على تحسن التنافسية التي بدورها ستعتمد على تنمية البنية التحتية والمؤسساتية.
 
وقال التقرير إنه رغم تطور الدورة الاقتصادية لأفريقيا بشكل جيد، فإن الشركات لا تزال تعاني عدم كفاية البنية الأساسية. وأوضح أن الشركات تخسر 8% من عائداتها لانقطاع الكهرباء و3% للتأخير في وسائل النقل. كما أشار إلى أن الفساد وصعوبة الحصول على ائتمانات تسبب أيضا مشكلات.
 
وقال مشاركون في أعمال المنتدى الذي يستمر ثلاثة أيام إن نتائج قمة مجموعة الدول الثماني الصناعية الكبرى كانت "مشجعة بدرجة كبيرة".
 
ورغم بعض الانتقادات التي وجهها المشاركون إلى عدم التزام بعض الدول بالوعود التي تقطعها مجموعة الثماني الكبرى حتى الآن، فقد كان هناك اعتراف على نطاق واسع خلال المناقشات التي جرت تحت عنوان "المهمة تمت" على أن ألمانيا نجحت في إعادة أفريقيا إلى جدول أعمال الدول الكبرى.
 
وكانت ألمانيا التي ترأس مجموعة الثماني قد استضافت قمة المجموعة الأسبوع الماضي في منتجع هاليغنيدام على بحر البلطيق.
 
وقال جامي ردوموند من منظمة "الديون، الإيدز، التجارة في أفريقيا" إن الاهتمام بالقرة السمراء قد تجدد وأصبح أكثر جدية الآن.
 
ومن المتوقع أن يبلغ عدد المشاركين في فعاليات المنتدى  حوالي 700 من 42 دولة. ومن  بين الموضوعات التي ستتم مناقشتها تأثيرات التغير المناخي على أفريقيا ومخاطر وفرص القارة ومحاربة مرض الإيدز.
المصدر : وكالات