الجراد يهاجم مناطق زراعية باليمن ومخاوف من خسائر كبيرة
آخر تحديث: 2007/6/12 الساعة 00:18 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/12 الساعة 00:18 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/27 هـ

الجراد يهاجم مناطق زراعية باليمن ومخاوف من خسائر كبيرة

أعلن المركز الوطني لمراقبة ومكافحة الجراد الصحراوي في اليمن أن الجراد الصحراوي انتشر في مناطق ووديان زراعية جديدة بمحافظة حضرموت بالقرب من الحدود مع السعودية.

وقال مدير المركز الوطني لمكافحة الجراد للجزيرة إنه لم ترد أي بيانات حتى الآن للخسائر، لكنه أشار على أن هناك دراسات تقدر خسائر هجوم الجراد على المحصول الزراعي بما بين 60% و70% من المحصول.

وأضاف عبده فارع الرميح أن السلطات قررت المواجهة بأسلوب المسح المكثف عبر الوسائل الأرضية، مشيرا إلى أنها ستحصل على دعم لتنفيذ المكافحة الجوية.

واعتبر المسؤول في تصريحات سابقة أن انتشار الجراد الصحراوي في تلك المناطق كارثة خطيرة تضر بالأمن الغذائي في البلاد والدول المجاورة لها.

وكانت صنعاء قد طلبت الأسبوع الماضي مساعدات دولية للقضاء على الانتشار الواسع للجراد الذي ضرب المزارع الشرقية للبلاد، بعد أن حذرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) من أن اليمن يواجه حاليا موجة اجتياح من أسراب الجراد الصحراوى لم يشهدها منذ 14 عاما. كما واجهت في مارس/ آذار الماضي أيضا أسرابا من الجراد هاجمت نحو 2700 هكتار من المزارع شرق البلاد.

يُذكر أن الفاو حذر الأربعاء الماضي من أن اليمن يواجه اجتياح أسراب الجراد الصحراوى لم يشهده منذ عام 1993، مما يستدعى إجراء مسح مكثف وحملة مكافحة جوية  بالطائرات المروحية تفاديا لتفشى الأسراب والحيلولة دون وقوع أضرار فادحة للمحاصيل الغذائية.

المصدر : الجزيرة + وكالات