السعودية تسعى لإضافة 40% إلى احتياطياتها من الغاز

AFP/Saudi Minister of Oil and Mineral Resources Ali al-Nuaimi arrives to attend the 2nd Asian Ministerial Energy Roundtable in the Saudi capital Riyadh, 02 May 2007.
تقدر احتياطيات السعودية من الغاز بنحو 252 تريليون قدم مكعب (الفرنسية)

تعتزم السعودية تكثيف عمليات التنقيب لتعزيز احتياطياتها من الغاز الطبيعي بنحو 40% خلال السنوات العشر المقبلة في إطار سعيها لتلبية الطلب المحلي المتزايد.

 
وقال وزير النفط السعودي علي النعيمي أمام مؤتمر عن التنمية الاقتصادية في الرياض إن بلاده تخطط لإضافة مائة تريليون قدم مكعب خلال السنوات العشر المقبلة إلى احتياطيات الغاز الحالية.
 
وذكر الوزير أن السعودية تملك رابع أكبر احتياطيات غاز طبيعي في العالم وتقدر بنحو 252 تريليون قدم مكعب. لكن المملكة تواجه طلبا متزايدا على الغاز الطبيعي لتلبية احتياجات الزيادة السكانية السريعة والمشروعات الجديدة في قطاعي البتروكيمياويات والصناعة.
 
وقال النعيمي إن السعودية تتوقع ارتفاع مبيعات الغاز المحلية بنسبة 40% بحلول عام 2012 من مستواها الحالي البالغ نحو سبعة مليارات قدم مكعب يوميا.
 
كما ذكر أن المملكة تنوي حفر 186 بئرا استشكافية للغاز و332 بئر تطوير بحلول عام 2012.
 
وقد فتحت السعودية حقول الغاز أمام الشركات العالمية لمساعدتها في تلبية نمو الطلب. لكن قطاع التنقيب والإنتاج النفطي لا يزال مغلقا أمام المستثمرين الأجانب.
 
وحصلت أربع مجموعات شركات أوروبية وروسية وصينية على امتيازات تنقيب عن الغاز في منطقة الربع الخالي خلال عامي 2003 و 2004.
المصدر : رويترز