قطار تي.جي.في الفرنسي
سجل أعلى سرعة قطار في العالم
(رويترز-أرشيف)
دشن قطار سياحي فخم رحلته الأولى الاثنين على الخط الذي يربط بين العاصمة الروسية موسكو ومدينة فلاديفوستوك في سيبيريا قرب الحدود الروسية الصينية.
 
وقالت شركة خطوط السكة الحديدية الروسية الرسمية التي تسيّر قطار "النسر الذهبي" إن القطار -الذي أنجز في إطار مشروع روسي بريطاني مشترك بكلّفة  نحو 25 مليون دولار- يتضمن مقصورات مزودة بغرف استحمام وتدفئة مركزية وشاشات تلفزيون من الكريستال السائل وإمكانية استخدام خدمة الإنترنت ومحل لتصفيف الشعر إلى جانب غرفة عناية طبية ومقهى ومطعمين.
 
وتتراوح كلفة الرحلة التي تستمر 14 يوماً ما بين 16 و19 ألف دولار اعتماداً على الدرجة التي يسافر فيها الشخص والخدمات التي يرغب فيها، وتتضمن عدة محطات توقف ورحلات سياحية برية.
 
وقال الناطق باسم دائرة السكة الحديدية الروسية سيرغي سلوتسكوف إن جميع  التذاكر حتى نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل بيعت بالكامل ومعظمها لصالح مواطنين أوروبيين.
 
وسيستخدم القطار لتسيير رحلات انطلاقاً من موسكو عبر طريق الحرير التجارية التاريخية التي تمر عبر كزاخستان وتتضمن محطات توقف في مركز  بايكانور الفضائي الروسي وجمهوريات أوزبكستان وتركمانستان في آسيا الوسطى، والمرور عبر صحراء غوبي الصينية الواسعة قبل الوصول إلى بكين كمحطة أخيرة.

المصدر : يو بي آي