بوش يختار زوليك رئيسا للبنك الدولي خلفا لولفويتز
آخر تحديث: 2007/5/30 الساعة 03:32 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/14 هـ
اغلاق
خبر عاجل :البارزاني: الأكراد سيتفاوضون مع بغداد لبحث كيفية تنفيذ نتيجة الاستفتاء
آخر تحديث: 2007/5/30 الساعة 03:32 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/14 هـ

بوش يختار زوليك رئيسا للبنك الدولي خلفا لولفويتز

واشنطن تقول إنها حصلت على دعم دولي لتعيين روبرت زوليك (رويترز)
كشف مسؤول أميركي رفيع أن الرئيس جورج بوش اختار النائب السابق لوزيرة الخارجية والممثل السابق للتجارة الأميركية روبرت زوليك ليشغل منصب رئيس البنك الدولي خلفا لبول ولفويتز الذي استقال من منصبه.

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه إن بوش سيعلن رسميا في وقت لاحق اليوم هذا التعيين، مشيرا إلى أن بلاده حصلت على ردود فعل إيجابية من الدول التي تمت استشارتها.

وأضاف أن البيت الأبيض يتوقع أن يحظى تعيين زوليك بموافقة الهيئة التنفيذية للبنك الدولي، موضحا أن خبرته الطويلة في التجارة العالمية والمالية والدبلوماسية تجعل منه شخصا مميزا لمواجهة هذا التحدي.

وأشار المسؤول إلى أن زوليك يتمتع بثقة واحترام عدد كبير من المسؤولين في العالم، وهو مقتنع تماما بمهمة البنك الدولي التي تقوم على تقليص نسبة الفقر.

ويفترض أن يخلف زوليك ولفويتز الذي اضطر للاستقالة يوم 17 مايو/ أيار الجاري بعد كشف تورطه في قضية محاباة لصديقته أدت إلى أزمة دامت ستة أسابيع.

ويعتبر زوليك (53 عاما) الذي يعمل حاليا في القطاع الخاص (انضم إلى بنك غولدمان ساش في يونيو/ حزيران 2006) من أبرز المدافعين عن التبادل الحر، وهو يقيم علاقات على أعلى مستوى في أوروبا والصين وأفريقيا وأميركا اللاتينية.

المصدر : وكالات