إيران تأمل توقيع اتفاق خط الغاز للهند في يونيو
آخر تحديث: 2007/5/30 الساعة 00:03 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/5/30 الساعة 00:03 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/14 هـ

إيران تأمل توقيع اتفاق خط الغاز للهند في يونيو

تتطلع إيران لتوقيع اتفاق نهائي مع الهند الشهر القادم لإنشاء خط أنابيب باستثمارات تبلغ قيمتها سبعة مليارات دولار لنقل الغاز الطبيعي إلى الهند عبر الأراضي الباكستانية.
 
وكانت البلدان الثلاثة اتفقت على المعادلة السعرية لخط الأنابيب في يناير/ كانون الثاني الماضي وبدأت جولة جديدة من المفاوضات في طهران الأحد الماضي.
 
وقال المسؤول الرفيع بقطاع الطاقة الإيراني حجة الله غانمي فرد "نأمل من خلال هذه المفاوضات أن نتمكن من التمهيد لوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق يوم 30 يونيو/ حزيران" المقبل.
 
ويهدف خط الأنابيب المعروف باسم "خط أنابيب السلام" إلى سد احتياجات شبه القارة المتنامية من الطاقة، لكنه يحرز تقدما بطيئا بسبب التوترات السياسية بين الهند وباكستان والخلافات بين نيودلهي وطهران بشأن برنامج إيران النووي المثير للجدل.
 
ونسبت وكالات أنباء إيرانية إلى ممثل الهند في المحادثات أس سانديراشان قوله "فيما يتعلق بتنفيذ هذا المشروع وتحويله إلى واقع لن تخضع الهند بأي حال لضغوط من بلدان أخرى بما فيها الولايات المتحدة".
 
وفضلا عن خط الأنابيب تتفاوض الهند مع إيران لإبرام صفقة تنطوي على توريد طهران خمسة ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا لمدة 25 عاما اعتبارا من 2009.
 
وكانت "غازبروم" -أكبر شركة غاز روسية- أبدت اهتمامها بالمشاركة في إقامة وإدارة خط أنابيب الغاز المقترح.
 
وقال رئيس مكتب غازبروم في طهران أبوباكر شامزوف إن خط الأنابيب يمكن أن يصل الصين لأن المنطقة تضم عددا كبيرا من السكان وتعتبر سوقا كبيرا للغاز.
المصدر : وكالات