محادثات التجارة العالمية تواجه صعوبات كبيرة
آخر تحديث: 2007/5/27 الساعة 03:02 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/5/27 الساعة 03:02 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/11 هـ

محادثات التجارة العالمية تواجه صعوبات كبيرة

منظمة التجارة تقدم مقترحا لمواصلة المفاوضات التجارية (الفرنسية-أرشيف)
واجهت محادثات منظمة التجارة العالمية في إطار ما يعرف باستكمال مفاوضات جولة الدوحة صعوبات كبيرة السبت خلال مباحثات بين القوى التجارية الرئيسية في جنيف بعد وصول مناقشات حول رسوم الزراعة والسلع إلى طريق مسدود.

ولكن منظمة التجارة قدمت اقتراحا بخفض كبير لرسوم المنتجات الزراعية التي تصدرها الدول الأكثر فقرا مقابل تقليص إجراءات حماية التجارة في الدول المتقدمة في مسعى لمواصلة المحادثات.

وقال رئيس مجموعة مكلفة بمتابعة جهود التوصل لاتفاقية زراعية وهو سفير نيوزيلاندا في منظمة التجارة كراوفورد فالكونر إنه ما زالت هناك فجوة كبيرة بين الدول المشاركة في المحادثات وتحرك قليل في القضايا الرئيسية.

وعبر الممثل كندي في محادثات التجارة دون ستيفنسون الذي ترأس محادثات تجارة السلع عن إحباط مماثل تجاه المحادثات التجارية مشيرا إلى عدم وجود مؤشرات على سد الفجوة الضخمة بين الدول المتقدمة ونظيرتها النامية بعد أيام من المناقشات.

وقال ستيفنسن -حسب ما ذكرت مصادر المشاركين في المفاوضات- إنه لا يريد تكرار نفس المواقف في الجلسة المقبلة التي ستعقد في الرابع من يونيو/حزيران القادم.

وينتظر مواصلة المحادثات بشأن الملف الزراعي الأربعاء المقبل بينما جاءت تعليقات فالكونر في ورقة تحدد التحديات التي تواجه المفاوضات العالمية.

المصدر : وكالات