العراق يسمح لمؤسسة هندية بالاحتفاظ بامتياز نفطي
آخر تحديث: 2007/5/26 الساعة 00:38 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/10 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مجلس الأمن القومي التركي: نحتفظ بحقوقنا النابعة من المواثيق الدولية إذا أجري الاستفتاء
آخر تحديث: 2007/5/26 الساعة 00:38 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/10 هـ

العراق يسمح لمؤسسة هندية بالاحتفاظ بامتياز نفطي

الشهرستاني (يسار) التقى نظيره الهندي مورلي ديورا في نيودلهي (الفرنسية)
أعلن وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني عن اعتزام بلاده السماح باحتفاظ مؤسسة النفط والغاز الطبيعي الهندية بامتياز التنقيب8 الممنوح لها في عهد الرئيس الراحل صدام حسين إلا أنه سيتم مراجعة بنود العقد.
ولكن الشهرستاني الذي التقى وزير البترول الهندي مورلي ديورا قال للصحفيين في نيودلهي إن العراق سيطرح مزادا على حقل طوبة الذي تفاوضت على حقوقه شركات هندية مع النظام السابق.

وأضاف أنه ينبغي مراجعة الامتياز8 في ضوء القانون الجديد دون الحاجة للمنافسة مع آخرين وعليهم تعديله ليناسب شروط القانون.

وتبلغ حصة مساهمة مؤسسة النفط والغاز الطبيعي الهندية في الامتياز 100% وقد حصلت عليه عام 2001. وأجرت مؤسسة النفط والغاز وريلاينس إندستريز وسوناطراك الجزائرية محادثات مع السلطات العراقية عام 2000 لمنحها حقوق استغلال حقل طوبة جنوبي العراق.

وقال الشهرستاني إن ذلك كان مجرد مفاوضات ولم يتم توقيع عقد وسيطرح حقل طوبة للمنافسة وباستطاعة الشركات الهندية المنافسة فيه.

وتوقع صدور قانون النفط الجديد خلال الشهرين القادمين. ويتأخر هذا الموعد عن الجدول الزمني لإصدار القانون الذي كان متوقعا نهاية الشهر الحالي.

وفي إطار إمدادات النفط العراقية قال الشهرستاني إن بلاده ستبدأ ضخ 300 ألف برميل يوميا عبر خط أنابيب تصدير الخام بشمال البلاد خلال شهر واحد إذا لم تتعرض المنشآت هناك لهجمات.

وأضاف أن بإمكان هذا الخط الذي يربط بين حقل كركوك النفطي وتركيا ضخ 500 ألف برميل يوميا.

المصدر : رويترز