إطلاق مجلس أعمال أميركي إماراتي وهاليبرتون تنتقل لدبي
آخر تحديث: 2007/5/17 الساعة 16:14 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/5/17 الساعة 16:14 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/1 هـ

إطلاق مجلس أعمال أميركي إماراتي وهاليبرتون تنتقل لدبي

قال مسؤول أميركي إن الولايات المتحدة والإمارات أطلقتا مجلسا أعمال بعد عام من قضية سلطة مرافئ دبي التي أجبرت على التخلي عن استثمار موانئ أميركية جراء مخاوف أمنية أثارها سياسيون.

وأضاف المسؤول أنه تم إطلاق مجلس الأعمال الأميركي الإماراتي عقب لقاء خاص عقد في واشنطن بين الرئيس الأميركي جورج بوش وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ووزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان.

وجاء الكشف عن المجلس الاقتصادي الجديد بعد نحو عام من مرور عاصفة كبيرة أثيرة بين البلدين حين رفض سياسيون في واشنطن تسلم شركة موانئ دبي العالمية ستة مرافئ أميركية بعد شرائها مجموعة "دي بي وولد".

وأعلنت سفيرة الولايات المتحدة في الإمارات ميشال سيسون لدى الإعلان عن إنشاء مجلس الأعمال في أحد فنادق العاصمة الأميركية قرب البيت الأبيض وجود نحو 750 شركة أميركية تعمل في الإمارات.

وقالت إن حكام الإمارات يعملون على تنويع الاقتصاد بعيدا عن قطاع الطاقة وإن البلاد متهيئة للأعمال وهي مكان فعال لتوسع الشركات الأميركية.

"
الصادرات الأميركية للإمارات 12 مليار دولار عام 2006 مما يجعلها أكبر سوق لها في الشرق الأوسط

 "

وبلغ حجم صادرات الولايات المتحدة إلى الإمارات 12 مليار دولار من السلع والخدمات عام 2006 مما يجعلها أكبر سوق للسلع الأميركية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وفقا لبيانات رسمية.

كما أعلن رئيس مجلس إدارة شركة هاليبرتون النفطية الأميركية ديف ليسار عن اعتزامه مغادرة بلاده إلى دبي نهاية الأسبوع الحالي بعدما قامت الشركة بتقسيم مقرها الرئيسي بين الولايات المتحدة والإمارات. وقال ليسار إن هذا الإجراء سيجعل الشركة أكثر قربا من أسواق النفط والغاز.

المصدر : وكالات