الهاملي اعتبر أسواق النفط العالمية متوازنة بين العرض والطلب (الأوروبية-أرشيف)
قال رئيس منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) محمد الهاملي إن الأسواق العالمية لا تعاني من نقص إمدادات النفط الخام حاليا، وتتسم بالتوازن بين العرض والطلب.

وأضاف الهاملي -ويشغل أيضا منصب وزير الطاقة بالإمارات- للصحفيين أن السوق متوازنة والعوامل الأساسية في حال طيبة، ولن تكون هناك زيادة في إنتاج أوبك إلا إذا احتاجت السوق ذلك.

واستبعد هو ووزير الطاقة الكويتي الشيخ علي الجراح الصباح اللذان يشاركان في مؤتمر للطاقة بالقاهرة الحاجة لعقد اجتماع لأوبك لمناقشة سياسة الإنتاج قبل سبتمبر/ أيلول المقبل.

وطالبت وكالة الطاقة الدولية أوبك يوم الجمعة الماضي بزيادة إنتاجها قبل الصيف للحيلولة دون انخفاض حاد بمخزونات الدول المستهلكة.

كما دعت وزارة الطاقة في الولايات المتحدة -أكبر مستهلك للنفط في العالم- أوبك إلى زيادة إنتاجها من النفط.

وتزود أوبك الأسواق بأكثر من ثلث الإمدادات العالمية، وأقرت العام الماضي بخفض إنتاجها 1.7 مليون برميل يوميا لدعم أسعار النفط.

وتجاريا ارتفعت أسعار النفط خلال التعاملات الآسيوية اليوم، بينما يراقب التجارة مشكلات في مصافي التكرير وعدم اليقين بشأن تلبية مخزونات البنزين الأميركية للطلب في موسم الصيف الذي يشهد ذروة استهلاك الوقود.

وارتفع سعر الخام الأميركي الخفيف في عقود يونيو/حزيران المقبل 17 سنتا إلى 62.63 دولارا للبرميل خلال تعاملات إلكترونية آسيوية في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس).

وصعد خام برنت في عقود تسليم الشهر المقبل 17 سنتا إلى 67 دولارا للبرميل خلال تعاملات ببورصة البترول الدولية اللندنية.

المصدر : وكالات