النفط يرتفع جراء قلق الأسواق بشأن إمدادات نيجيريا
آخر تحديث: 2007/5/10 الساعة 22:45 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/23 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: وزارة الداخلية الإسبانية تسيطر على الشرطة الكاتالونية
آخر تحديث: 2007/5/10 الساعة 22:45 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/23 هـ

النفط يرتفع جراء قلق الأسواق بشأن إمدادات نيجيريا

هبوط شحنات النفط القادمة من بحر الشمال دعم ارتفاع الأسعار (الفرنسية-أرشيف)
ارتفعت أسعار النفط اليوم رغم صدور بيانات أظهرت زيادة المخزونات الأميركية من النفط والبنزين ودعم الارتفاع قلق الأسواق من تعطل إمدادات الخام النيجيرية.

وساهم في صعود الأسعار هبوط الشحنات القادمة من بحر الشمال وتصريحات لوزراء في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) قللت من احتمال زيادة قريبة لإنتاج المنظمة.

وارتفع سعر الخام الأميركي الخفيف في العقود الآجلة تسليم يونيو/حزيران المقبل 66 سنتا إلى 62.21 دولارا للبرميل خلال تعاملات أوروبية إلكترونية في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس).

وصعد خام برنت في العقود الآجلة تسليم الشهر المقبل 82 سنتا إلى 66.02 دولارا للبرميل. وينظر إلى برنت على أنه أكثر تمثيلا لأسعار النفط العالمية من نظيره الأميركي.

وأعلنت الولايات المتحدة -أكبر مستهلك للطاقة في العالم- زيادة مخزوناتها من البنزين بأربعمائة ألف برميل الأسبوع الماضي وهي أول زيادة في 13 أسبوعا مع عودة المصافي للعمل بعد أعمال صيانة. وزادت مخزونات نواتج التقطير 1.7 مليون برميل.

وساعد ذلك في تخفيف الآثار الناجمة عن تصاعد العنف في نيجيريا التي هي ثامنة أكبر الدول المصدرة للنفط في العالم. وأدت هجمات المتشددين في نيجيريا حتى الآن إلى وقف نحو ربع إنتاج البلاد من النفط.

وقال وزير النفط الجزائري شكيب خليل إنه سيعارض أي إجراء لزيادة إنتاج أوبك في اجتماع المنظمة المقبل في سبتمبر/أيلول.

وذكرت أوبك اليوم الخميس أن سعر سلة خامات نفطها ارتفعت أمس إلى 62.12 دولارا للبرميل من 62.01 دولارا يوم الأربعاء.

المصدر : وكالات