مصر وفرنسا توقعان عقودا لخط جديد لمترو الأنفاق

afp - French Trade Minister Christine Lagarde (L) and Egyptian Prime Minister Ahmed Nazif (R) talk during the signing of a cooperation treaty between
الوزيرة الفرنسية أكدت لأحمد نظيف اهتمام بلادها بزيادة التعاون بكافة المجالات (الفرنسية)

وقعت مصر وفرنسا عقودا لإنشاء المرحلة الأولى من الخط الثالث لمترو الأنفاق في القاهرة والذي سيمتد من ميدان العتبة بقلب العاصمة إلى ضاحية مصر الجديدة بالشرق.

 
وستمتد المرحلة الأولى من الخط الثالث لمترو الأنفاق بالقاهرة من العتبة إلى ميدان العباسية بطول خمسة كيلو مترات، وتبلغ كلفتها الإجمالية 500 مليون يورو.
 
وأشار وزير النقل  المصري محمد منصور إلى أن مدة تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الثالث 48 شهرا بالإضافة إلى ثلاثة أشهر للتشغيل التجريبي.
 
وتوقع منصور -في مؤتمر صحفي إثر توقيع العقود بحضور رئيس الوزراء أحمد نظيف- أن يخدم الخط الثالث أكثر من مليون راكب يوميا.
 
ومن جهتها قالت وزيرة التجارة الفرنسية كريستين لاغارد إن بلادها ستساهم في التمويل من خلال منحة قدرها 98 مليون يورو وقرض من  182 مليون يورو.
 
وذكرت الوزيرة أن فرنسا كانت موجودة في الخطين الأول والثاني لمترو القاهرة.
 
وأوضح المتحدث باسم الحكومة المصرية مجدي راضى أن لاغارد أكدت -خلال اجتماعها مع نظيف- اهتمام بلادها بزيادة التعاون مع القاهرة بكافة المجالات خاصة مجال النقل والمواصلات.
 
وكانت شركات فرنسية من بينها ألستوم وألكاتل وفينسي وبويغ نجحت مع شركائها المصريين في الحصول على كل مناقصات التوريدات لهذا الخط الجديد في يناير/ كانون  الثاني 2007.
 
ويمتد الخطان الأول والثاني لمترو القاهرة الآن بطول 66 كلم، وبدأ تشغليهما عامي 1987 و1996 على الترتيب.
المصدر : وكالات