بدء منتدى الغاز بالدوحة لبحث التنسيق وفكرة الكارتل
آخر تحديث: 2007/4/9 الساعة 13:34 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/4/9 الساعة 13:34 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/22 هـ

بدء منتدى الغاز بالدوحة لبحث التنسيق وفكرة الكارتل

عبد الله العطية قال إن المنتدى يبحث فكرة التكتل لكن قطر لا تحبذها (الجزيرة-أرشيف)
بدأت اليوم أعمال منتدى البلدان المصدرة للغاز بالعاصمة القطرية الدوحة
بمشاركة كبرى الدول المنتجة لبحث سبل زيادة التعاون، وبحث فكرة إنشاء تكتل للغاز على غرار منظمة الدول المنتجة للنفط (أوبك) رغم استبعاد هذه الدول لإقامة هذا الكارتل خلال الاجتماع.
 
وقال وزير الطاقة القطري إن منتجي الغاز سيبحثون فكرة إقامة تكتل على غرار منظمة أوبك رغم أن الدوحة "لا تحبذ هذه الفكرة".
 
ودعا عبد الله العطية قبل بدء الاجتماع إلى العمل على زيادة التعاون لتحقيق استقرار السوق ومنح الثقة للمستهلكين، مطالبا بإصدار بيان إيجابي موجه للعملاء مفاده أن المنتجين معهم وليسوا ضدهم.
 
كما كشفت إندونيسيا أن فكرة إقامة تكتل ليست واردة في جدول الأعمال الرسمي للمنتدى.
 
يأتي ذلك بعد أن استبعد وزراء طاقة الدول المشاركة بالمنتدى في وقت سابق تشكيل تكتل للأقطار المنتجة للغاز الطبيعي على غرار أوبك، معربين عن تطلعهم إلى توثيق التعاون فيما بينهم وتعزيز الحوار بين منتجي الغاز ومستهلكيه.
 
وأوضح مراقبون أن التنوع الكبير في مصالح هذه الدول والتجزؤ الشديد لسوق الغاز الطبيعي العالمي "لا يسمحان بإقامة تكتل على غرار أوبك".
 
وعلى هامش المنتدى قال وزيرا الطاقة البوليفي كارلوس فييغاس والفنزويلي رفاييل راميريز إن بلديهما يسعيان لإقامة تجمع لمصدري الغاز بأميركا الجنوبية، وأعربا عن الأمل بأن يسهم اجتماع قطر في تحسين التعاون السياسي مع منتجي الغاز الآخرين.
 
ويضم منتدى الدول المنتجة والمصدرة للنفط الهيئة غير الرسمية التي أعلنت عام 2001، خمس عشرة دولة بينها البلدان الخمسة المنتجة الكبرى (روسيا وإيران وقطر  وفنزويلا والجزائر) التي تملك 73% من الاحتياطي العالمي وتؤمن 42% من الإنتاج.
 
وتملك روسيا حوالي 30% من احتياطي الغاز المثبت في العالم، وتؤمن 20% من إنتاجه. وفيما تعتبر إيران ثاني أكبر الاحتياطيات بعد روسيا، تأتي قطر ثالثا وتسعى لتكون أكبر المصدرين بحلول عام 2010.
المصدر : الجزيرة + وكالات