مؤتمر أفريقيا الأول للتنمية البشرية يدعو لتطوير اقتصاداتها
آخر تحديث: 2007/4/7 الساعة 05:32 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/4/7 الساعة 05:32 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/20 هـ

مؤتمر أفريقيا الأول للتنمية البشرية يدعو لتطوير اقتصاداتها

مشاركون أفارقة بحثوا سبل رفع مستوى معيشة الفقراء في بلادهم (الفرنسية-أرشيف)
دعا المشاركون في المؤتمر الأفريقي الأول حول التنمية البشرية الذي يختتم اليوم السبت في العاصمة المغربية الرباط، إلى ضرورة تطوير الاقتصادات الأفريقية, معتبرين أن التنمية البشرية عنصر أساسي لنجاح القارة في الخروج من أزمتها.

وقال المشاركون الذين يمثلون دولا أفريقية ومنظمات دولية، إنه يمكن الاستفادة من التجارب الناجحة في أفريقيا في مجال التنمية البشرية للنهوض بأوضاع القارة، كما ثمنوا التحركات الجارية لتحقيق الاندماج بين دول القارة السمراء.

وقد أكد مدير المكتب الأفريقي لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية جلبار مونغوهو أهمية الربط بين التنمية والحكم الرشيد وتعزيز المشاركة السياسية وحل النزاعات.

وقد بحثت وفود تونس وكينيا والغابون والسنغال خلال المؤتمر الذي بدأ الجمعة سبل رفع مستوى معيشة الفقراء من أبناء شعوب هذه البلاد، وبحثوا أيضا برامج مكافحة الفقر والمساواة بين الجنسين والهجرة غير الشرعية. ويشرف على المؤتمر كل من برنامج الأمم المتحدة للتنمية والحكومة المغربية.

وكان المغرب استضاف الصيف الماضي مؤتمرا دوليا عن الهجرة خلص إلى ضرورة زيادة حجم الاستثمار في الدول الأفريقية الفقيرة لرفع مستوى المعيشة والحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية.

وتأمل الوفود المشاركة أن تستفيد من تجربة المغرب في هذا المجال، إذ إن السلطات المغربية أطلقت عام 2005 برنامجا لمكافحة الفقر أسمته "المبادرة الوطنية للتنمية البشرية".

المصدر : الجزيرة + وكالات