نمو الحركة الجوية في العالم وضعف حركة الشحن

نمو الحركة الجوية في العالم وضعف حركة الشحن

 
قالت (إياتا) إن حركة نقل الركاب جوا على مستوى العالم نمت بنسبة 7% في الربع الأول من العام الجاري بفضل ارتفاع الطلب على السفر للعمل والسياحة في القوى الاقتصادية الرئيسية.
 
لكن حجم عمليات الشحن الجوي فيما بين الدول الذي يعتبر مؤشرا أساسيا لحال التجارة العالمية، زاد بنسبة 2.7% فقط في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري بالمقارنة مع الفترة المقابلة من العام الماضي.
 
وقال المدير العام للرابطة جوفاني بسينياني في بيان صدر بمدينة جنيف السويسرية، إن المنافسة مع وسائل النقل الأخرى وخاصة البحرية تعمل على بقاء النمو دون مستوى التوقعات.
 
وسجلت شركات الطيران في أميركا اللاتينية انخفاضا سنويا بنسبة 7.2% في الطلب على الشحن خلال الربع الأول بينما بلغ الانخفاض في أوروبا 0.2%، وسجلت شركات الطيران في أميركا اللاتينية نموا في الطلب على الشحن بنسبة 0.1%.
 
وكانت شركات الطيران في الشرق الأوسط هي الاستثناء إذ شهدت نموا في الطلب على الشحن الجوي بلغ 14.6% بفضل التوسع في خطوط الطيران وزيادة حجم البضائع القابلة للتلف.
 
كما تصدرت شركات الطيران في الشرق الأوسط أيضا حركة نقل الركاب على المستوى العالمي في الربع الأول بنمو بلغ 19.7% في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الماضي.
 
ونمت حركة نقل الركاب في أميركا الشمالية 6.1%، وفي أوروبا 6.6% لكن أميركا اللاتينية شهدت انكماشا بنسبة 2.8%.
 
يشار إلى أن الرابطة الدولية للنقل الجوي تمثل 250 شركة طيران تتولى 94% من حركة النقل الجوي المنتظمة في العالم، وتتوقع الرابطة أن تحقق صناعة الطيران أرباحا قياسية تبلغ 3.8% مليارات دولار هذا العام.


المصدر : وكالات