استبعد رئيس إدارة معلومات الطاقة الأميركية جاي كاروزو اليوم تشكيل الدول المنتجة للغاز تكتلا على غرار منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، لكون أغلب تجارة الغاز العالمية تتم بعقود طويلة الأجل.

وقال كاروزو في مؤتمر عن الغاز الطبيعي المسال في برشلونة إن مصدري الغاز سيواصلون عقد اجتماعاتهم وإجراء المحادثات، مستبعدا تشكيل منظمة للغاز في الأجل المتوسط.

وأضاف أن أصحاب منشآت تسييل الغاز المكلفة في الدول المنتجة للغاز يبيعون عادة من 80% إلى 90% من إنتاجهم من خلال عقود طويلة الأجل.

وأشار إلى أنه دون وجود سوق فورية للغاز الطبيعي المسال لن يكون التكتل عمليا، مرجحا أن تقتصر السوق الفورية على ما يتراوح بين 10% و20% من إنتاج الغاز وهي النسبة التي سيرغب المنتجون في بيعها في الأجل القصير.

ورأى أن نسبة 20% من إنتاج الغاز ليست صغيرة وستشكل بحلول العام 2020 عندما ترتفع الكميات العالمية من الغاز الطبيعي المسال سوقا كبيرة إلى حد ما.

ويشهد سوق الغاز الطبيعي المسال نموا سريعا، وسط سعي منتجين جدد منهم مصر وغينيا الاستوائية واليمن لإقامة محطات لتسييل الغاز بينما تبني الدول المستهلكة محطات لإعادة تحويله إلى حالية الغازية.

المصدر : رويترز