وقعت سوريا وروسيا اتفاقية لإنتاج الغاز في الأراضي السورية بقيمة نحو ثلاثمائة مليون دولار. وذكرت وزارة النفط السورية أن الاتفاقية تشمل بناء ثلاث محطات لفصل الغاز ونقله بطاقة تصل إلى 3.2 ملايين متر مكعب من الغاز يوميا.
 
وأوضحت أن ثلاثة ملايين لتر مكعب من الغاز سيتم نقلها عبر خط نقل الغاز المار بين مدينتي حمص وحلب . وتبلغ مدة المشروع عشرين شهرا اعتبارا من تاريخ بدء التنفيذ.
 
جاء ذلك في ختام اجتماعات الدورة الخامسة للجنة المشتركة السورية الروسية للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني التي بدأت في العاصمة السورية دمشق الأربعاء واستمرت لمدة يومين.
 
وكان وزير الاقتصاد السوري عامر حسني لطفي قد دعا المستثمرين الروس إلى الاستثمار في اقتصاد البلاد من خلال إقامة مشروعات مشتركة مؤكدا ضرورة تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات خاصة الاقتصادية منها.
 
ومن جهته أكد وزير التنمية الإقليمية بجمهورية روسيا الاتحادية فلاديمير باكوفليف (رئيس الجانب الروسي في اجتماعات اللجنة) أهمية المشروعات التي تقيمها موسكو في سوريا والمشاريع المستقبلية مثل خط نقل النفط الخام من كركوك (العراق) إلى بانياس (سوريا) وخط نقل الغاز الذي سيقام في سوريا وتوسيع الطاقة الإنتاجية لمحطة تشرين البخارية.
 
وأشار الوزير الروسي إلى إمكانية زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى مليار دولار سنويا خلال الفترة القادمة من 628 مليون دولار حاليا.

المصدر : وكالات