شراكة بين ليبيا والنرويج في تصنيع اليوريا والأمونيا

شكري غانم / رئيس شركة النفط الوطنية الليبية
شكري غانم: الشراكة تهدف إلى تحسين الأداء الاقتصادي لمصانع (الجزيرة-أرشيف)

قال رئيس مؤسسة النفط الوطنية الليبية شكري غانم إنه  سيوقع غدا الأربعاء عقد مشاركة مع شركة يارا النروجية لإدارة تشغيل وتطوير وتحديث  مصانع اليوريا والأمونيا القائمة في مدينة مرسى البريقة شرقي العاصمة طرابلس.

 
وقال إن الهدف من هذه المشاركة هو توسيع وتحسين الأداء الاقتصادي لمصانع الأمونيا واليوريا والميثولين الليبية التي أنشئت منذ 25 عاما.
 
وأضاف غانم أن مؤسسة النفط الوطنية الليبية تتطلع إلى استثمار مبالغ كبيرة بها لضمان تحسين السياسة التسويقية لهذه المواد التي ستعود بفوائد مهمة على ليبيا اقتصاديا.
 
وأوضح المسؤول الليبي أن المؤسسة تسعى بموجب هذه المشاركة التي ستكون بنسبة 50% مع الشركة النروجية إلى زيادة معدل الإنتاج في المصانع الأربعة التي يصل إنتاجها حاليا إلى 2200 طن من الأمونيا و2750 طنا من اليوريا يوميا.
 
وتعتبر ليبيا ثاني منتج للنفط في أفريقيا، حيث تنتج منه 1.7 مليون برميل يوميا و207 تريليونات قدم مكعب من الغاز الخام يوميا، كما تمتلك احتياطا نفطيا من نوعية عالية يقدر بحوالي 42 مليار برميل.

 
وتطمح طرابلس -التي يشكل النفط 95% من صادراتها و70% من ناتجها المحلي الإجمالي- للعودة بحلول عام 2012 إلى قدرتها الإنتاجية قبل فرض الحظر عليها أي ثلاثة ملايين برميل يوميا.
المصدر : الفرنسية