أعلنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية اليوم منح كونسورتيوم بقيادة شركة بتلكو البحرينية وشركة بي سي سي دبليو من هونغ كونغ وشركة فيرايزون الأميركية، موافقة مبدئية لتشغيل شبكة الهاتف الثابت الثانية في المملكة.

وقال نائب محافظ الهيئة عبد الرحمن الفهيد إنه تمت الموافقة على طلبات المشاركين الثلاثة في المزايدة على رخصة شبكة الهاتف.

وأضاف أن الشركات الثلاث ستخصص حصص أسهم للاكتتاب العام في طرح أولي.

وأكد الفهيد أنه على الشركات طرح حصة نسبتها 25% من رأس مالها للاكتتاب العام و10% لصناديق المعاشات قبل بدء عملياتها التجارية.

ولكن محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات د. محمد السويل قال إن المنافسة على الترددات اقتصرت على اتحاد المتكاملة المؤلف من بي سي سي دبليو واتحاد عذيب وبتلكو البحرينية اللذين طلبا الحصول على الطيف الترددي اللازم لتقديم خدماتهما في البلاد.

وأفاد بأن المنافسة على الهاتف الثابت تختلف عن تراخيص تقديم خدمات الاتصالات المتنقلة التي حددت بترخيص واحد فقط لصاحب العرض المالي الأعلى.

وأشار إلى إمكانية أن يكون أكثر من ترخيص للخدمات الثابتة وأنه يمكن لكل اتحاد من الاتحادات الثلاثة المؤهلة الحصول على ترخيص.

وقد أعلنت السعودية في وقت سابق من الشهر الجاري أن الشركات الثلاث مؤهلة لتراخيص إنشاء شبكة ثانية لخطوط الهاتف الثابت، الأمر الذي يضع نهاية لاحتكار الشركة السعودية للاتصالات في هذا القطاع.

المصدر : وكالات